واشنطن تطالب بيونغ يانغ بإغلاق مفاعل يونغ بيون
آخر تحديث: 2007/4/13 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/13 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/26 هـ

واشنطن تطالب بيونغ يانغ بإغلاق مفاعل يونغ بيون

إغلاق مفاعل يونغ بيون مطلب أميركي أساسي من كوريا الشمالية (رويترز-أرشيف)

طالبت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بالبدء في إغلاق مفاعل يونغ بيون النووي والسماح للمفتشين الدوليين بالعودة إلى البلاد بعد أن أصبحت الأموال المجمدة في بنك بإقليم مكاو الصيني متاحة لبيونغ يانغ لاستلامها.

وقال كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للصحفيين في سول حيث اجتمع بمسؤولين "أموالهم متاحة وفي رأيي لم تعد المسألة مسألة بنك دلتا آسيا (في مكاو)، هذا يتعلق بتعهداتهم فيما يتعلق بالتخلي عن القدرات النووية".

وأكد هيل لشبكة "(CNN) الأميركية أن "الكرة الآن أصبحت في ملعب كوريا الشمالية"، قبل يومين من انتهاء المهلة المحددة لوقف عمل مفاعل يونغ بيون كما نص اتفاق فبراير/ شباط.

وأضاف "حال لم تف بيونغ يانغ بالتزاماتها سنعرف ذلك قريبا وسنتعامل مع الأمر بالشكل المناسب".

وقال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية "في هذا المجمع يستخدم الوقود المستعمل لإنتاج قنبلة ذرية". وأضاف "حسب التقديرات قد تكون بيونغ يانغ أنتجت 50 إلى 60 كلغ من البلوتونيوم، وهي كمية كافية لصنع 6 إلى 12 قنبلة".

وقامت السلطات في ماكاو بموافقة أميركية برفع قرار تجميد الأموال، وقالت صحيفة كورية جنوبية إن 20 مسؤولا كوريا شماليا غادروا إلى مكاو لسحبها.

وكان حاكم نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون الذي زار بيونغ يانغ الأسبوع الماضي قال إن كوريا الشمالية ستتحرك بسرعة لتطبيق الاتفاق عند تلقيها أرصدتها المجمدة في الخارج نتيجة العقوبات المفروضة عليها.

ولدى عودته من بيونغ يانغ قال ريتشاردسون إن مسؤولين أكدوا له أنهم سيسمحون بعودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد يوم من تلقي مبلغ الـ25 مليون دولار.

وقال ريتشاردسون إن المسؤولين في بيونغ يانغ تحدثوا عن احتمال تمديد المهلة 30 يوما وتم التنازل عن هذا الطلب بعد أن أكد المسؤول الأميركي أنه غير مقبول.

المصدر : وكالات