بيبما يغادر كينشاسا للعلاج بالبرتغال
آخر تحديث: 2007/4/11 الساعة 11:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/11 الساعة 11:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/24 هـ

بيبما يغادر كينشاسا للعلاج بالبرتغال

لشبونة اشترطت على بيمبا عدم ممارسته أي نشاط سياسي على أراضيها (الفرنسية-أرشيف)
غادر زعيم المتمردين السابق جان بيير بيمبا الكونغو متجها إلى البرتغال لتلقي العلاج, بعد أسابيع من بقائه في حماية سفارة جنوب أفريقيا عقب اشتباكات بين قواته والقوات الحكومية أسفرت عن مصرع المئات الشهر الماضي.
 
ونقل بيمبا في وقت مبكر من صباح اليوم في قافلة من 15 مركبة مدرعة تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام بعد موافقة سلطات كينشاسا على مغادرته البلاد.
 
ووقع رئيس مجلس الشيوخ إذنا يسمح لبيمبا بالسفر بعد منح لشبونة تأشيرة دخوله مع عائلته بشرط عدم مشاركته في الأنشطة السياسية على أراضيها.
 
وتشير تقديرات إلى أن ما يصل إلى ستمائة شخص قتلوا في المعارك التي دارت يومي 22 و23 مارس/آذار الماضي بعد تحدي مئات الحرس الشخصيين لبيمبا أمرا بالتخلي عن أسلحتهم واشتباكهم مع القوات الحكومية.
 
وأصدرت السلطات الكونغولية مذكرة اعتقال بحق بيمبا عقب الاشتباكات بتهمة "الخيانة العظمى", لكن مسؤولين حكوميين قالوا إن مثل هذه المذكرة لا يمكن أن تصدر إلا بعد أن يرفع مجلس الشيوخ الحصانة عنه بوصفه عضوا بالمجلس.
 
وقاد بيمبا تمردا على حكومة كينشاسا أثناء الحرب التي شهدتها البلاد في الفترة من 1998 إلى 2003, وخسر جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي أجريت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أمام الرئيس جوزيف كابيلا في أول انتخابات تشهدها البلاد منذ أربعين عاما.
المصدر : وكالات