محكمة أميركية ترفض طلبا لباديلا تمهيدا لبدء محاكمته
آخر تحديث: 2007/4/11 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد الإسباني يفوز بجائزة الفيفا لأفضل مدرب لعام 2017
آخر تحديث: 2007/4/11 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/24 هـ

محكمة أميركية ترفض طلبا لباديلا تمهيدا لبدء محاكمته

قاضية أميركية قالت إن باديلا ليس من حقه الحصول على محاكمة سريعة (ألفرنسية)
رفضت محكمة فدرالية أميركية إسقاط التهم بالقيام بأعمال إرهابية عن المتهم بالانتماء إلى تنظيم القاعدة خوزيه باديلا الذي ادعى أيضا أنه تعرض للتعذيب.

وأصدرت القاضية بمحكمة ميامي مارسيا كوك قرار مساء الاثنين رفضت فيه الطلب المقدم من باديلا في أكتوبر/تشرين الأول 2006 "استنادا إلى المتابعة الحكومية الحثيثة" وهو ما يفتح الباب أمام بدء محاكمة باديلا الاثنين المقبل.

وقال باديلا المتهم بالتخطيط لاستخدام القنبلة المشعة "القذرة" بالولايات المتحدة إنه تعرض "لصنوف لا تحصى" من التعذيب أثناء توقيفه بصفة "محارب عدو" بمركز للبحرية الأميركية في شارلستون بولاية كاليفورنيا.

وتترواح أشكال إساءة معاملة باديلا -حسب محاميه- بين العزل والحرمان من النوم والتعرض لدرجات حرارة منخفضة، والتقييد في أوضاع ضاغطة ولمدد طويلة.

وأشار المحامي إلى أن باديلا هدد بالتصفية، وأجبر على تناول محاليل أخرى مضرة بالعقل لإجباره على الاعتراف خلال جلسات الاستجواب المتكررة.

وباديلا هو مسلم أميركي في الـ36 من عمره اعتقل في مايو/أيار 2002 بأحد مطارات شيكاغو لدى عودته من مصر، واتهمته إدارة الرئيس بوش بالتخطيط لزرع قنبلة مشعة في البلاد.

ورفضت وزارتا العدل والدفاع الأميركيتان بصورة متكررة اتهامات باديلا لها بتعذيبه.

ونفى المسؤولون بمعتقل شارلستون -في شهادة سابقة أمام القاضية كوك- أن يكونوا قد أساءوا معاملة باديلا، لكنهم اعترفوا بأنهم نقلوا فراشه ونسخته من القرآن مرارا داخل زنزانته.

وكانت كوك قد اعتبرت الشهر الماضي أنه ليس من حق باديلا الحصول على محاكمة سريعة استنادا إلى الحقوق الدستورية الواسعة للمواطن الأميركي.

وربطت القاضية ذلك بكون باديلا لا يخضع للمحاكمة أمام محكمة مدنية، وهو ما يشير إلى أن السنوات التي قضاها بالسجن لن تحتسب ضمن مدة الحكم.

المصدر : وكالات