مقتل تسعة من طالبان في هلمند
آخر تحديث: 2007/3/7 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/7 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/18 هـ

مقتل تسعة من طالبان في هلمند

جنود بريطانيون بمنطقة في هلمند انفجرت فيها عبوة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة الداخلية الأفغانية إن تسعة من طالبان قتلوا في عمليتين منفصلتين في هلمند جنوبي أفغانستان, حيث يقود الجيش الأفغاني مدعوما من الناتو وقوات المساعدة على حفظ الأمن (إيساف) أكبر عملية في هلمند منذ الإطاحة بنظام الحركة في 2001.
 
وقالت الوزارة إن خمسة مسلحين قتلوا في منطقة غريشك أمس, وصودرت سيارتان, فيما قتل أربعة آخرون, واعتقل اثنان بعد معارك جرح فيها أيضا جندي أفغاني في كاجاكي إحدى المناطق التي تركز عليها "عملية أخيل".
 
خبير متفجرات
من جهته قال الجيش الأميركي إنه أوقف قرب جلال آباد شرقي البلاد خبير متفجرات على علاقة بالقاعدة قال أيضا إنه مسؤول الدعم اللوجيستيكي لجبهة تورا بورا, رفقة خمسة آخرين.
 
ويحاول نحو خمسة آلاف وخمسمائة من الجيش الأفغاني والناتو -يشنون هجوما منذ أمس- استرجاع مناطق سيطرت عليها طالبان في هلمند.
 
وانتهى اليوم الأول من العملية بمصرع جندي بريطاني, فيما أعلنت كندا مقتل أحد جنودها بـ"نيران صديقة", ورفضت التعليق على ما أوردته إذاعة محلية عن انتحاره.
 
وقال قائد المنطقة الجنوبية في إيساف تون فان لون إن العملية جاءت بطلب من الحكومة الإفغانية، وهدفها تحسين الأمن بالمناطق التي يسعى فيها مسلحو طالبان إلى زعزعة الاستقرار.

ودعا مسؤولون غربيون إلى مواجهة تهديدات مقاتلي طالبان بشن هجوم ربيعي تستعمل فيه التفجيرات الانتحارية.

صحفي أجنبي
من جهة أخرى قالت الداخلية الأفغانية إنها تتحقق من تقارير تحدثت عن خطف صحفي أجنبي يعمل مع صحيفة إيطالية, رفقة أفغانيين اثنين.

وذكرت طالبان أمس أنها تحتجز صحفيا قال إنه يعمل مع صحيفة لا ريبوبليكا التي أكدت من جهتها اختفاء أحد مراسليها في أفغانستان.
المصدر : وكالات