جنرال إسرائيلي يعارض نشر تقرير حول حرب لبنان
آخر تحديث: 2007/3/6 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/6 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/16 هـ

جنرال إسرائيلي يعارض نشر تقرير حول حرب لبنان

الجبهة الخلفية للجيش الإسرائيلي في حرب لبنان خضعت لتحقيقات مراقب الدولة
(الأوروبية-أرشيف) 
طلب ضابط إسرائيلي منع نشر النتائج التمهيدية لتقرير حول إدارة الجبهة الخلفية خلال الحرب على لبنان الصيف الماضي.
 
وأعلن ناطق باسم الجيش أن الجنرال المكلف بالدفاع المدني إسحق جرشون رفع اليوم طلبا أمام المحكمة العليا لمنع نشر النتائج التمهيدية غدا لتقرير مراقب الدولة ميشا ليندنشتراوس.
 
وكان الجيش أعلن في بيان أنه "يحترم ويتعاون مع مراقب الدولة منذ سنوات عديدة ويحاول سد الثغرات الواردة في تقارير المراقب".
 
وأضاف نفس المصدر أن "الجيش ينتظر استلام نتائج التقرير التمهيدية قبل نشرها كما جرت العادة منذ سنوات عديدة ليتاح له الوقت لدراستها واتخاذ التدابير المترتبة عنها".
 
وأعلن مكتب مراقب الدولة -في تصريح صحفي- أنه أرسل نتائج التقرير التمهيدية التي أعدها ميشا ليندنشتراوس إلى جميع الأشخاص والمؤسسات المعنية.
 
ويعتزم مراقب الدولة عرض نتائج التقرير التمهيدية غدا على اللجنة البرلمانية لمراقبة الدولة حول الطريقة التي أدارت بها الحكومة الجبهة الخلفية خلال الحرب على لبنان والتي دامت 34 يوما الصيف الماضي.
 
وسقطت خلال الحرب التي دامت من 12 يوليو/تموز إلى 14 أغسطس/آب الماضي -على مناطق شمال إسرائيل- أكثر من أربعة آلاف قذيفة وصاروخ أطلقها حزب الله من لبنان، مما دفع بأكثر من مليون إسرائيلي إلى الاحتماء بالملاجئ.
 
وكان مراقب الدولة أعلن في سبتمبر/ أيلول الماضي أن تحقيقاته لدى عشرات البلديات شمال إسرائيل شملت على الخصوص إدارة أجهزة الإغاثة والإطفاء والشرطة ومخزونات الطوارئ والبيئة، وتخزين المواد الخطرة ونقلها وإعداد الملاجئ.
المصدر : الفرنسية