مظاهرات بفرنسا لتسوية أوضاع المهاجرين غير القانونيين
آخر تحديث: 2007/4/1 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/1 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/14 هـ

مظاهرات بفرنسا لتسوية أوضاع المهاجرين غير القانونيين

سياسة ساركوزي في الهجرة تظل موضوع مظاهرات متعددة في فرنسا (الفرنسية-أرشيف) 
تظاهر آلاف الأشخاص السبت في باريس للمطالبة بتسوية أوضاع المهاجرين الذين لا يملكون تصاريح إقامة والتنديد بسياسة مرشح اليمين وزير الداخلية السابق نيكولا ساركوزي.
 
وهتف المتظاهرون -الذين قدر عددهم حسب مصادر أمنية بـ2700 وأكثر من عشرة آلاف حسب المنظمين- "من يجب أن يرحل هو ساركوزي وليس الذين لا يحملون تصاريح إقامة".
 
وشارك في المظاهرة التي نظمتها "شبكة تعليم بلا حدود" العديد من أهالي الطلبة.
 
وقال إيف كوتاسو النائب الباريسي عن حزب الخضر إن "نيكولا ساركوزي فصل الشرطة عن الشعب بوضعها فوق القانون، إن المجتمع بات مفتتا إلى أجزاء وعادت قضية انعدام الأمن إلى الواجهة".
 
من جانبه قال بابلو كراسنوبولسكي المشارك في تأسيس شبكة تعليم بلا حدود "نطالب بوقف الحملات البوليسية ومضايقات الشرطة، الحل الأمثل هو تصحيح أوضاع الأسر المهاجرة ونيكولا ساركوزي أفضل من يجسد سياسة العناد هذه ضد تغليب العقل".
 
وضمت المظاهرة على الخصوص مجموعة من أطفال مدرسة حي بلفيل الشعبي في باريس التي أوقفت الشرطة مديرتها لبضع ساعات الأسبوع الماضي بعد توقيف جد طالب صيني لا يحمل تصريح إقامة بالقوة.
 
ودفعت هذه القضية إضافة للمواجهات التي وقعت الأسبوع الجاري في إحدى محطات القطارات بباريس بين عدد من الشبان ورجال الشرطة مسألة الهجرة إلى واجهة النقاش السياسي.
 
وفي مونبلييه (جنوب) تظاهر نحو أربعمائة شخص للمطالبة بـ"وقف عمليات الطرد" تصدرهم 14 كرديا قامت الشرطة بإجلائهم الجمعة في اليوم التاسع والعشرين من إضرابهم عن الطعام بهدف المطالبة بتسوية أوضاعهم. وقد سمحت السلطات لهم بالبقاء في فرنسا بانتظار دراسة حالتهم.
المصدر : الفرنسية