إيران تنفي نيتها مواصلة برنامجها النووي دون مراقبة
آخر تحديث: 2007/4/1 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/1 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/14 هـ

إيران تنفي نيتها مواصلة برنامجها النووي دون مراقبة

سلطانية أبدى للبرادعي مخاوف بلاده من هجوم إسرائيلي أو أميركي (الفرنسية-أرشيف)

نفت إيران تقارير تحدثت عن عزمها مواصلة برنامجها النووي دون مراقبة دولية، وأكدت أن هذا البرنامج سيتواصل تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال مندوب إيران لدى الوكالة علي أصغر سلطانية للإذاعة الإيرانية إن أي تغيير أو توقف لن يطرأ على عمليات التفتيش والتعاون مع الوكالة.

وأعلن سلطانية رسميا قرار بلاده في رسالة بعث بها إلى مدير الوكالة محمد البرادعي الخميس وأبدى فيها أيضا تخوف إيران من هجوم إسرائيلي أو أميركي، موضحا أن تلك المخاوف دفعت بلاده لوقف تقديم مذكرة مسبقة بشأن خطط التطوير النووي إلى الوكالة.

واتهم المندوب الإيراني الوكالة الذرية بتسريب غير لائق لمعلومات سرية لمفتشيها بشأن منشآت نووية إيرانية إلى قوى غربية، منتقدا ما سماه جهود الأمم المتحدة لحرمان إيران من حقها الثابت في استخدام الطاقة النووية السلمية.

وتقول طهران إن برنامجها النووي هو لأهداف مدنية وتنفي الاتهامات بأنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

تحذير سعودي

في السياق
قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن بلاده حذرت إيران من التقليل من أهمية التهديد الأميركي بتوجيه ضربة عسكرية لها.

ونقلت مجلة نيوزويك في موقعها على شبكة الإنترنت عن الفيصل أن ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز قال للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد "لا تلعب بالنار، لا تظن أن التهديد بتوجيه ضربة أميركية لإيران لا قيمة له، فكر أن الأمر يتعلق بتهديد حقيقي وربما حتى واقعي".

وقال الفيصل إن ملك السعودية حذر أحمدي نجاد بخصوص المسألة النووية من اللعب بالنار ونصحه بأخذ التهديد بتوجيه ضربة أميركية لإيران بجدية.

وأوضحت المجلة نقلا عن الوزير السعودي أن الملك عبد الله سأل الرئيس الإيراني "لماذا تجازفون بذلك وتلحقون الأذى ببلادكم؟ لماذا أنتم مستعجلون؟ لماذا أنتم بحاجة لتخصيب اليورانيوم هذا العام وليس العام المقبل أو الذي يليه؟ أو حتى بعد خمس سنوات؟".

المصدر : وكالات