رئيس وزراء قيرغيزستان الجديد يشكل حكومته قريبا
آخر تحديث: 2007/3/30 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/30 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/12 هـ

رئيس وزراء قيرغيزستان الجديد يشكل حكومته قريبا

ألماز أتامبايف فاز بغالبية 48 صوتا (الفرنسية)

قال رئيس وزراء قيرغيزستان الجديد ألماز أتامبايف الذي أقر البرلمان تعيينه اليوم إنه يأمل تشكيل الحكومة الجديدة بحلول الاثنين المقبل.
 
وأضاف أتامبايف أن "إصلاحا دستوريا سيجرى في الأشهر المقبلة أو ربما في الأسابيع المقبلة".
 
وأقر البرلمان تعيين أتامبايف -ممثل المعارضة الرئيس السابق لحركة "من أجل الإصلاح"- بغالبية 48 صوتا ومعارضة ثلاثة نواب، حسب ما أفادت وكالة أنباء نوفوستي.
 
ويكفي حصول المرشح على 38 صوتا على الأقل من أصل 75 هم عدد نواب البرلمان للفوز.
 
وقف التوتر
كرمان بك باكييف أكد استعداده لإجراء استفتاء شعبي على الثقة بالرئيس (الفرنسية-أرشيف)
وقال الرئيس القيرغيزي كرمان بك باكييف إن "تشكيل مجلس وزراء جديد سيتيح وقف تنامي التوتر في المجتمع".
 
ودعا باكييف –الذي أعلن في وقت سابق عن استعداده لقبول حل وسط يرضي معظم القوى السياسية في البلاد- أن يكون "المجلس الجديد عبارة عن حكومة تحظى بثقة كل القوى السياسية الرئيسية في البلاد أو معظمها".
 
وأكد باكييف في كلمة ألقاها في اجتماع الحكومة القيرغيزية أمس استعداده لإجراء استفتاء شعبي على الثقة بالرئيس نهاية الصيف المقبل، في إشارة إلى تصريحات لبعض السياسيين دعت إلى ضرورة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في الظروف الحالية.
 
انتخابات مبكرة
وأعلنت الجبهة الموحدة -التي شكلها رئيس الوزراء السابق فيليكس كولوف في فبراير/ شباط- مرات عدة أنها لن تشارك في أي مفاوضات مع السلطة.
 
وقالت إن هدفها الوحيد هو إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وإنها "ستبدأ فعاليات احتجاج جماهيرية في قيرغيزيا في 11 أبريل/ نيسان المقبل.
 
وقال النائب القرغيزي عضو الجبهة نفسها كاباي قره بيكوف في هذا السياق "لن نشارك في تشكيل حكومة ائتلافية في قرغيزيا ولن نلغي التظاهرات الجماهيرية غير محددة الأجل".
 
المصدر : وكالات