بوتين يخاطب مجلس الشيوخ ووراءه من اليسار سيرغي ميرونوف (الفرنسية-أرشيف)

اقترح رئيس مجلس الاتحاد في البرلمان الروسي سيرغي ميرونوف الجمعة إدخال تعديلات دستورية لإلغاء إجراء منع الرئيس من الترشح لاكثر من ولايتين متتاليتين، ما يسمح للرئيس الحالي فلاديمير بوتين بالترشح عام 2008.

وقال ميرونوف أمام النواب بعيد إعادة انتخابه في منصبه "يجب إعادة النظر في هذه القاعدة التي تقضي بأنه لا يحق لنفس الشخص تولي منصب الرئاسة لأكثر من ولايتين متتاليتين".

واضاف ميرونوف "أقترح أن ننظر فيما اذا لم يعد من المحتم الاستجابة لطلبات ملايين المواطنين وإعادة النظر في هذه القاعدة وتعديلها بحيث يصبح ممنوعا على شخص واحد تولي أكثر من ثلاث ولايات رئاسية متتالية".

كما أشار إلى مدة الولاية نفسها وأوضح "بالنسبة لبلد كبير مثل روسيا تعتبر مدة الولاية قصيرة جدا ومن الضروري تمديد فترة ولاية الرئيس من أربع إلى خمس سنوات وربما إلى سبع".

وحسب الدستور الروسي فإن بوتين الذي ينهي العام المقبل ولاية رئاسية ثانية من أربع سنوات لا يمكنه الترشح مجددا للانتخابات الرئاسية المقررة في الثاني من مارس/ آذار 2008.

ويحدد الدستور الروسي لسنة 1993 باثنتين عدد الولايات المتتالية لرئيس واحد.

ويمكن تعديل الدستور من خلال الاستفتاء أو من قبل البرلمان. ويتوجب أن تحصل التعديلات على تأييد ثلثي أعضاء مجلسي البرلمان وثلثي المناطق الروسية.

وفي سبتمبر/أيلول  2006 رفضت اللجنة الانتخابية المركزية الروسية فكرة تنظيم استفتاء للسماح للرئيس بوتين بالترشح لولاية ثالثة.

المصدر : وكالات