محكمة أميركية تؤيد حكما برفض النظر بقضية خالد المصري
آخر تحديث: 2007/3/3 الساعة 05:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/3 الساعة 05:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/14 هـ

محكمة أميركية تؤيد حكما برفض النظر بقضية خالد المصري

المصري (يسار) مع محام من اتحاد الحريات في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي (الفرنسية-أرشيف)

أيدت محكمة استئناف أميركية بولاية فرجينيا حكما بعدم النظر في دعوى رفعها الألماني لبناني المولد خالد المصري (43 عاما) ضد المدير السابق للاستخبارات الأميركية جورج تينيت وعملاء بالوكالة التي يتهمها بخطفه في 2003 واحتجازه في أفغانستان.
 
وقالت هيئة المحكمة التي ضمت ثلاثة قضاة -لم تذكر هويتهم- إن قبول الدعوى سيعني كشف معلومات تضر بالأمن القومي الأميركي مثل "إشراف الوكالة على أكثر عمليات الاستخبارات حساسية".
 
وأمرت محكمة ألمانية في يناير/ كانون الثاني الماضي بتسليم 13 من عملاء CIA يشتبه في صلتهم بالاختطاف الذي وقع ليلة رأس سنة 2004 في مقدونيا, بعد أن اعتقدوا أن المصري أحد المتهمين بالمساعدة في تنفيذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول.
 
سكوبي-كابل-تيرانا
ويقول المصري إنه احتجز 23 يوما بأحد فنادق العاصمة سكوبي وأسيئت معاملته, قبل أن ينقل إلى العاصمة الأفغانية كابل حيث سجن أربعة أشهر, ثم طير به إلى العاصمة الألبانية تيرانا في نهاية مايو/ أيار 2004, وألقي به على قارعة إحدى الطرقات, وطالب الإدارة الأميركية بالاعتذار ودفع مبلغ 75 ألف دولار تعويضات.
 
وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعيد لقائها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إن الحكومة الأميركية تنظر إلى ما تعرض له المصري كـ"خطأ", لكن المسؤولين الأميركيين قالوا لاحقا إن تصريحها ناتج عن سوء فهم.
 
وأبدى اتحاد الحريات المدنية الأميركية الذي مثل المصري خيبة أمله للحكم, وقال إنه يفكر في استئنافه أمام المحكمة العليا.
 
وقال المدير التنفيذي للاتحاد أنتوني رومير إن الحكم "يسمح لمسؤولي CIA بتجاهل القانون دون عقاب، وذلك بأن يجعلوا من المستحيل التصدي لأفعالهم في المحاكم".
المصدر : وكالات