موسكو تحذر واشنطن من المناورات الأميركية بالخليج
آخر تحديث: 2007/3/30 الساعة 02:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/30 الساعة 02:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/12 هـ

موسكو تحذر واشنطن من المناورات الأميركية بالخليج

المناورات الأخيرة هي الأكبر منذ غزو العراق عام 2003 (الفرنسية)

دعت روسيا الولايات المتحدة إلى توخي الحرص لئلا يتصاعد التوتر مع إيران بسبب أكبر مناورات تجريها البحرية الأميركية في مياه الخليج منذ أربع سنوات, بقرار من وزارة الدفاع (البنتاغون).
 
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مخاطبا القوات الأميركية إن "الخليج في وضع ملتهب, وينبغي عند اتخاذ أي تحرك في هذه المنطقة وخاصة من جانب البحرية أو القوات العسكرية الأخرى الأخذ في الحسبان ضرورة عدم تصعيد الموقف أكثر مما هو عليه, فالوضع غير مستقر بالفعل".
 
جاء هذا التصريح بعد أن أعلن متحدث باسم الأسطول الأميركي الخامس إن سلاح البحرية سيختتم اليوم الخميس أكبر مناورات بالخليج شاركت فيها حاملتا طائرات وشملت تدريبات مضادة للغواصات والسفن والألغام, كما أرسلت للمرة الأولى حاملتا طائرات إلى منطقة الخليج منذ الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق عام 2003.
 
وكان الأسطول الخامس ذكر أن قرار إجراء المناورات اتخذ خلال الأسبوعين الماضيين, وأنه تم التعجيل بوضع خطط التدريبات مع تصاعد حدة التوتر بسبب برنامج إيران النووي واحتجاز طهران لبحارة بريطانيين. وأوضح الأسطول الواقع مقره بالبحرين أن المناورات ترمي لطمأنة حلفاء الولايات المتحدة إزاء التزامها بإقرار الأمن.
 
وقد بدأت إيران الخميس الماضي مناورات بحرية استمرت أسبوعا بمياه الخليج. وكانت طهران أعلنت في فبراير/ شباط الماضي أنها اختبرت صواريخ قادرة على إغراق سفن حربية كبيرة في الخليج.
المصدر : وكالات