القادة الأوروبيون يتبنون إعلان برلين
آخر تحديث: 2007/3/25 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: زلزال بشدة 8 درجات يضرب قرب جزيرة تونغا في المحيط الهادي
آخر تحديث: 2007/3/25 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/7 هـ

القادة الأوروبيون يتبنون إعلان برلين

الأوروبيون وقعوا إعلان برلين بعد فشلهم في تبني دستور موحد (الفرنسية)

وقعت الرئيسية الحالية للاتحاد الأوروبي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل ورئيس البرلمان الأوروبي هانس غرت بوترينع اليوم وثيقة إعلان برلين التي صدرت بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد، الذي حدد عام 2009 موعدا لمعاهدة جديدة بعد فشل تبني الدستور الأوروبي.

وأشاد الإعلان -الذي جاء مقتضبا ليتمكن نحو 500 مليون أوروبي من الاطلاع عليه بسهولة- بالإنجازات التي تم تحقيقها على مدى نصف قرن في أوروبا، ورسم الآفاق المستقبلية وحدد التحديات التي ستواجهها هذه القارة على طريق البناء الأوروبي.

وشدد الإعلان على "الهدف الأوروبي" لإرساء قواعد جديدة مشتركة بحلول موعد انتخاب البرلمان الأوروبي عام 2009.

ويأمل أعضاء الاتحاد الـ27 إصدار معاهدة جديدة بحلول هذا التاريخ لتسهيل عمل المؤسسات الأوروبية وتحريك عملية إقرار الدستور المتعثرة منذ أن رفضتها كل من فرنسا وهولندا في استفتاء عام 2005.

وكانت إسبانيا قد أدخلت أمس تعديلا على إعلان برلين يلزم الاتحاد بمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقد بدأت احتفالات بالذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد الأوروبي في برلين التي تستضيف المناسبة منذ أمس السبت وتستمر على مدى يومين، وأحيا سكان المدينة ليلة صاخبة من الاحتفالات حيث فتحت النوادي والمتاحف دون توقف حتى اليوم الأحد.

في حين استمع الزعماء الأوروبيون إلى كلمة أكثر رواد الفضاء الأوروبيين خبرة الألماني توماس رايتر، الذي أشار إلى خطر التغيير المناخي، وأوضح عن طريق صور فوتوغراقية التقطت من الفضاء مدى "هشاشة الغلاف الجوي".

وطالب بالحصول على دعم سياسي لإطلاق الرحلات الأوروبية إلى الفضاء كمهمة ثقافية في المقام الأول، في إشارة إلى تاريخ أوروبا الطويل في مجال الاستكشاف.

المصدر : الجزيرة + وكالات