يابانيون يتظاهرون ضد حرب العراق
آخر تحديث: 2007/3/22 الساعة 01:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/22 الساعة 01:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/4 هـ

يابانيون يتظاهرون ضد حرب العراق

المظاهرة رفعت شعارات معادية للحرب (الفرنسية)

تظاهر يابانيون معارضون للحرب على العراق في طوكيو اليوم، في حين تعهدت الحكومة اليابانية لجنرال أميركي كبير بمواصلة تقديم الدعم العسكري.
 
وشارك في المظاهرة نحو 1500 محتج في شوارع العاصمة اليابانية ورفعوا لافتات كتب عليها "أنهوا احتلال العراق"، ورددوا شعارات معادية للحرب بمناسبة مرور أربع سنوات على الغزو الأنغلوأميركي للعراق.
 
وقال وزير الخارجية تارو آسو للجنرال الأميركي بيتر بيس الذي يزور اليابان اليوم إن بلاده تريد مواصلة مهمة الدعم التي ينتهي تفويضها في يوليو/ تموز القادم.
 
ووافق الحزب الديمقراطي الحر الحاكم في اليابان أمس على توصية تمدد التفويض عامين آخرين، ما يمهد الطريق لتمريرها بالنظر إلى الأغلبية التي يتمتع بها الحزب في البرلمان.
 
وقالت وكالة أنباء كيودو إن وزير الدفاع فوميو كيوما أبلغ الجنرال بيس بأن الحكومة تعمل على تمديد مدة عمل البعثة اليابانية.
 
حليف قوي
المتظاهرون رفعوا لافتات
تدعو إلى السلام (الفرنسية)
وتعتبر اليابان حليفا قويا للولايات المتحدة، ويقيد دستورها السلمي بعد الحرب العالمية الثانية المشاركة في أنشطة عسكرية في الخارج.
 
ويريد رئيس الوزراء شينزو آبي تعديل الوثيقة حتى يسهل إرسال مثل هذه القوات.
 
وأظهر استطلاع حديث أجرته صحيفة يومية أن 75% من الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أن حرب العراق كانت خطأ، في حين اعتبر 69% أنهم يريدون سحب جنود القوات الجوية من العراق.
المصدر : رويترز