حركة طالبان هددت بتصعيد عملياتها ضد القوات الأجنبية خلال الربيع (رويترز-أرشيف)

قال مسؤولون إن القوات الأفغانية وقوات التحالف قتلت ثلاثة يعتقد أنهم من مسلحي حركة طالبان جنوبي أفغانستان، كما أدى انفجار قنبلة مزروعة على جانب طريق قرب حافلة تقل طلابا عسكريين إلى جرح اثنين منهم ومدني.

وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إن المسلحين قتلوا بعد إطلاقهم النار على قواته والقوات الأفغانية خلال عملية قرب غيرشيك بولاية هلمند.

وأضاف التحالف أن قواته كانت تستهدف قائدا لحركة طالبان يقوم بتسهيل العمليات الانتحارية، ولكنه لم يوضح إذا ما كان أحد القتلى الثلاثة أم لا.

من جهة أخرى انفجرت قنبلة كانت مخبأة في عربة يد صباح اليوم أثناء مرور حافلة تقل طلابا في أكاديمية الشرطة، مما أدى إلى إصابة اثنين منهم ومدني كان يستغل دراجة بخارية، كما أوضح إسماعيل جان الضابط بالأكاديمية.

في السياق ذاته تبنت طالبان الهجوم الانتحاري الذي وقع أمس في شرق العاصمة الأفغانية واستهدف قافلة للسفارة الأميركية. وقال الناطق باسم الحركة قاري محمد يوسف إن الهجوم أوقع عددا من القتلى والجرحى في صفوف الأميركيين.

وأكد مسؤول في وزارة الداخلية الأفغانية أن الهجوم وقع بسيارة مفخخة في طريق بولي شرخي المؤدي لمدينة جلال آباد شرقي أفغانستان، وأسفر في حصيلة أولية عن جرح خمسة من موظفي السفارة وثلاثة من المارة وتدمير عربتين بالكامل.

الصحفي الإيطالي

الإفراج عن دانييلي جاكومو تم بجهود الحكومة الإيطالية وهيئات غير حكومية (الفرنسية-أرشيف)
وفي مسلسل الرهائن أكدت الخارجية الإيطالية أن مسؤولين إيطاليين تسلموا الصحفي الإيطالي المخطوف في أفغانستان منذ أسبوعين دانييلي ماسترو جاكومو.

ونقلت وكالة أنباء أفغانية خاصة عن القائد العسكري بطالبان الملا داد الله أنه تم إطلاق سراح الصحفي الإيطالي بعد أن أفرجت السلطات الأفغانية عن خمسة من مسؤولي الحركة.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي في مؤتمر صحفي بروما إن الصحفي بصحة جيدة ونقل إلى مستشفى لشكرجاه بأفغانستان، وتوقع عودته خلال أيام إلى إيطاليا.

وقد أجرت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية -التي يعمل بها جاكومو- لقاء سريعا معه عبر الفيديو بث على موقعها الإلكتروني، وأعرب فيه عن سعادته الشديدة، ووجه الشكر لكل من سعى لإطلاق سراحه.

ولم يتضح مصير الأفغانيين اللذين كانا بصحبة جاكوما إلا أن معلومات ترددت عن إعدام أحدهما وهو سائق.

المصدر : الجزيرة + وكالات