شرطة إسرائيل تستجوب وزير المالية بفضيحة فساد
آخر تحديث: 2007/3/21 الساعة 02:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/21 الساعة 02:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/2 هـ

شرطة إسرائيل تستجوب وزير المالية بفضيحة فساد

إبراهام هيرشزون نفى ارتكاب أي مخالفات (رويترز-أرشيف)

استجوبت الشرطة الإسرائيلية وزير المالية إبراهام هيرشزون للاشتباه في تلقيه رشى من اتحاد عمالي كان يرأسه قبل أن يصبح وزيرا, ولم توجه أي اتهامات إلى هيرشزون الذي نفى ارتكاب أي مخالفات.
 
وقال متحدث باسم الشرطة إن هيرشزون "استجوب على مدى نحو سبع ساعات للاشتباه في انتهاك للثقة وقبول رشى عندما كان في موقع مختلف" مشيرا بذلك إلى منصب هيرشزون كرئيس لاتحاد العمال الوطنيين قبل عدة سنوات. وأوضحت الشرطة أنها تشتبه في تورط هيرشزون في قضية سرقة واحتيال ومحاولة ارتكاب جنحة وتبييض أموال. 
 
وتولى هيرشزون رئاسة اتحاد النقابات (هستدروت) عام 2005. وأظهرت الحسابات وجود سرقة في الاتحاد بقيمة 5.13 ملايين دولار.
 
إيهود أولمرت أحد كبار المسؤولين الإسرائيليين الخاضعين للتحقيق (الفرنسية-أرشيف) 
ويشتبه في أن السرقة تمت عبر جمعية نيلي الخيرية التي تم توقيف رئيسها عوفاديا كوهين وأمين الصندوق فيها أماتسيا بونر ومسؤول آخر يدعى إسحق روسو. وأقر كوهين وهو نائب رئيس بلدية رامات غان قرب تل أبيب، بأنه أقدم على سرقة هذا المال لتغطية ديون تراكمت على شقيقه خلال لعب القمار.
 
وتشهد تل أبيب منذ عدة أشهر فضائح أثارت تساؤلات الإسرائيليين بشأن تفشي الفساد داخل حكومتهم. ويخضع رئيس الوزراء إيهود أولمرت لتحقيقات بشأن دوره في خصخصة بنك إسرائيلي عام 2005, وبشأن بنود عملية بيع منزله في القدس, وبشأن تعيينات في هيئة تجارية ترعاها الحكومة. وينفي أولمرت ارتكاب أي مخالفات.
 
واستقال رئيس مصلحة الضرائب جاكي ماتزا الشهر الماضي على خلفية تحقيق في استخدام للنفوذ داخل المصلحة. وكانت الشرطة استجوبت أيضا مساعدا مقربا من أولمرت بالقضية نفسها. كما أن الرئيس الإسرائيلي موشيه كاتساف يخضع لتحقيقات مماثلة.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: