إسرائيل تجري أضخم مناورة عسكرية
آخر تحديث: 2007/3/20 الساعة 13:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بارزاني يوجه رسالة للأكراد يقول فيها إن ما جرى في كركوك كان بقرار فردي من بعض الأشخاص
آخر تحديث: 2007/3/20 الساعة 13:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/2 هـ

إسرائيل تجري أضخم مناورة عسكرية

المناورات تركز على اختبار قدرات تل أبيب الدفاعية (رويترز-أرشيف)
بدأت السلطات الإسرائيلية اليوم مناورات غير مسبوقة لاختبار قدراتها الدفاعية والرد على هجمات واسعة النطاق وأي هجمات صاروخية.
 
وقالت تل أبيب إن هذه المناورات ستستمر يومين وتشمل 123 مدينة وبلدة, ووصفتها بالأضخم من نوعها منذ عام 1948.
 
وقال الجنرال إبراهام بن ديفد للإذاعة الإسرائيلية إنه تقرر موعد المناورات بعد الحرب في لبنان الصيف الماضي، مضيفا أن هذا التدريب "جزء من الدروس المستخلصة من هذه الحرب".
 
وتشمل التدريبات سيناريو التعرض لهجمات صواريخ مزودة برؤوس كيميائية, قد تشنها دمشق على تل أبيب والرد على قذائف صاروخية فلسطينية تستهدف محطة كهربائية في عسقلان وأي هجوم على مدرسة أو مطاردة الفدائيين.
 
كما تشمل تدريب المستشفيات على استقبال خمسة آلاف ضحية, بحسب ما أفاد جهاز الإسعاف الإسرائيلي. ويشمل السيناريو أيضا مواجهة تظاهرات في باحة الأقصى بالقدس وتظاهرات لعرب إسرائيل في يافا, إضافة إلى هجمات صاروخية على مطار بن غوريون قد تشل حركته الملاحية.

ومن ضمن السيناريو مواجهة هجوم بصواريخ تقليدية على مستشفى حيفا واختراق أي طائرة بدون طيار تابعة لحزب الله اللبناني للمجال الجوي الإسرائيلي.
 
ويشارك في المناورات نحو خمسة آلاف شرطي وألف جندي، إضافة إلى 140 سيارة إسعاف ومئات الأطباء والممرضين والمسعفين ورجال الإطفاء.
 
ومن المتوقع أن تدوي صفارات الإنذار عند الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش للمرة الأولى منذ حرب الخليج الثانية عام 1991 عندما أطلق العراق حينها 39 صاروخ سكود على تل أبيب.
المصدر : وكالات