إيطاليا تتسلم مواطنها وطالبان تتبنى هجوم كابل
آخر تحديث: 2007/3/20 الساعة 01:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/20 الساعة 01:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/2 هـ

إيطاليا تتسلم مواطنها وطالبان تتبنى هجوم كابل

الهجوم شرق كابل أسفر عن جرح دبلوماسيين أميركيين (الفرنسية-أرشيف)

أكدت الخارجية الإيطالية أن مسؤولين إيطاليين تسلموا الصحفي الإيطالي المخطوف في أفغانستان منذ أسبوعين دانييلي ماسترو جاكومو.

ونقلت وكالة أنباء أفغانية خاصة عن القائد العسكري بطالبان الملا داد الله إنه تم إطلاق سراح الصحفي الإيطالي بعد أن أفرجت السلطات الأفغانية عن خمسة من مسؤولي الحركة.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي في مؤتمر صحفي بروما إن الصحفي بصحة جيدة ونقل إلى مستشفى لشكرجاه بأفغانستان، وتوقع عودته خلال أيام إلى إيطاليا.

طالبان قالت إن خمسة منها أفرج عنهم مقابل إطلاق الصحفي(الفرنسية-أرشيف)
وقد أجرت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطاية -التي يعمل بها جاكومو- لقاء سريعا معه عبر الفيديو بث على موقعها الإلكتروني، وأعرب فيه عن سعادته الشديده ووجه الشكر لكل من سعى لإطلاق سراحه.

ولم يتضح مصير الأفغانيين اللذين كانا بصحبة جاكوما إلا أن معلومات ترددت عن إعدام أحدهما وهو السائق.

هجوم طالبان
وقد تبنت طالبان الهجوم الانتحاري الذي وقع في شرق العاصمة الأفغانية واستهدف قافلة للسفارة الأميركية. وقال الناطق باسم الحركة قاري محمد يوسف، إن الهجوم أوقع عددا من القتلى والجرحى في صفوف الأميركيين.

وأكد مسؤول في وزارة الداخلية الأفغانية أن الهجوم وقع بسيارة مفخخة في طريق بولي شرخي المؤدي لمدينة جلال آباد شرقي أفغانستان، وأسفر في حصيلة أولية عن جرح خمسة من موظفي السفارة وثلاثة من المارة وتدمير عربتين بالكامل.

ولم يكن السفير الأميركي رونالد نيومان موجودا في الموكب الذي تعرض للهجوم، وأفادت الأنباء بأن منفذ الهجوم اندفع بالسيارة نحو القافلة وفجرها، وقد أغلقت القوات الأجنبية والأفغانية موقع الهجوم وحلقت مروحية أفغانية فوقه.

يشار إلى أن الطريق الذي وقع به الهجوم شهد عدة هجمات عنيفة العام الماضي نسبت إلى طالبان. كما أفاد مراسل الجزيرة بأن هجوما آخر استهدف القوات الكندية في قندهار جنوبي أفغانستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات