البرادعي في بيونغ يانغ لترتيب عودة المفتشين النوويين
آخر تحديث: 2007/3/14 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/14 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/25 هـ

البرادعي في بيونغ يانغ لترتيب عودة المفتشين النوويين

البرادعي يأمل أن يتفق مع بيونغ يانغ على عودة المفتشين (الفرنسية)
وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إلى بيونغ يانغ، في زيارة تستهدف تمهيد الطريق لعودة مفتشي الوكالة وسبل تفكيك المنشآت النووية لكوريا الشمالية.

وقال البرادعي للصحفيين قبل مغادرته العاصمة الصينية إنه يأمل أن تتمكن وكالته "من العمل بشكل أوثق مع جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بعد سنوات من القطيعة".

لكنه أقر بأن مهمته "عملية معقدة جدا ونحتاج إلى درجة كبيرة من الثقة لنبني عليها"، موضحا أن "هناك الكثير من المسائل الأمنية والاقتصادية والسياسية التي ينبغي أخذها في الاعتبار".

ولم يزر مفتشو الوكالة كوريا الشمالية منذ أن طردتهم نهاية عام 2002 مع انهيار اتفاق لنزع السلاح وانسحاب بيونغ يانغ من معاهدة حظر الانتشار النووي بعد ذلك بأيام.

وسيضطلع المفتشون في حال عودتهم بمهمة التأكد من تطبيق بيونغ يانغ للاتفاق الذي تم التوصل إليه في الجولة الأخيرة من المفاوضات السداسية يوم 13 فبراير/ شباط الماضي والذي نص على إغلاق مفاعل يونغبيون، ركيزة برنامج كوريا الشمالية النووي.

وقال مسؤولو الوكالة إن البرادعي ينوي أن يطلع لدى عودته إلى بكين مرة أخرى الدول المشاركة في المحادثات السداسية -وهي كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة وروسيا والصين- على نتائج اجتماعاته في كوريا الشمالية.

كما يصل إلى بكين الأربعاء أيضا كبير المفاوضين الأميركيين في الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل لحضور جلسات مجموعة عمل بشأن حظر الانتشار والأمن تم الاتفاق عليها في إطار اتفاق فبراير/ شباط الماضي.

ومن المرجح أيضا أن يجتمع هيل مع نظيره الشمالي كيم كاي جوان قبل جولة المفاوضات الجديدة.

المصدر : وكالات