روسيا تتوقع تأخير تشغيل مفاعل بوشهر لأسباب مالية
آخر تحديث: 2007/3/13 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/13 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/23 هـ

روسيا تتوقع تأخير تشغيل مفاعل بوشهر لأسباب مالية

اتفاق روسيا وإيران يقضي بتشغيل مفاعل بوشهر في سبتمبر/ أيلول المقبل (الفرنسية-أرشيف)

قالت الشركة الروسية المكلفة ببناء مفاعل بوشهر النووي في جنوب إيران إن بدء العمل في المفاعل والمقرر في سبتمبر/ أيلول المقبل سيتأخر شهرين بسبب مشاكل في التمويل.

وأوضحت المتحدثة باسم شركة "أتومستروي إكسبورت" إن "عدم وجود التمويل الكافي للمشروع يعني أن هناك تأخيرا فعليا في الجدول الزمني وقد تكون مدة التأخير شهرين".

وقبل ثلاثة أيام هددت روسيا بتأخير إتمام بناء مفاعل بوشهر بسبب تأخر طهران عن دفع أقساط في ذمتها. وقال مسؤول روسي إن "الطرفين لم يتوصلا إلى حل ملموس للخروج من الأزمة" فيما نفت إيران أي تأخر في الدفع.

وحذر المسؤول إيران من أن "المماطلة في تسوية المسألة سيفاقم التأخير الحاصل في إنجاز المفاعل".

لكن إيران رفضت المزاعم الروسية حول التمويل ولمحت إلى أن ذلك يشير إلى أن روسيا بدأت تنحني أمام الضغوط الدولية لتشديد العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.

وقد أجرى الطرفان الأسبوع الماضي في موسكو محادثات في الموضوع ترأسها عن الجانب الروسي رئيس شركة "أتومستروي إكسبورت" سيرغي شماتكو، وعن الجانب الإيراني نائب رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد سعيدي.

ولم تسفر تلك المباحثات عن التوصل إلى اتفاق، وتقرر أن يتوجه وفد روسي إلى إيران لمتابعة المحادثات حول هذا الملف وخاصة الجوانب المتعلقة بالتمويل والجدول الزمني لإتمام المشروع ومسائل تقنية أخرى إذا وافقت طهران على الدفع.

ويقضي الجدول الزمني الذي وافقت عليه روسيا وإيران عام 2006 بتشغيل مفاعل بوشهر في سبتمبر/ أيلول 2007، وإرسال الوقود النووي قبل ذلك بستة أشهر أي في مارس/ آذار الحالي.

المصدر : وكالات