مقتل 13 باشتباكات على الحدود الأفغانية الباكستانية
آخر تحديث: 2007/3/12 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية القطري: الحكمة بدأت تزول وهناك من يقامر بحياة شعوب المنطقة
آخر تحديث: 2007/3/12 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/23 هـ

مقتل 13 باشتباكات على الحدود الأفغانية الباكستانية

مقاتلو طالبان كثفوا هجماتهم ضد قوات إيساف والقوات الأميركية (الجزيرة-أرشيف)

لقي ثمانية من جنود أمن الحدود الأفغان وخمسة من مقاتلي طالبان حتفهم في اشتباكات بجنوب أفغانستان قرب الحدود مع باكستان.

وحسب قائد قوة أمن الحدود في منطقة أرغاستان في إقليم قندهار التي شهدت الأحداث، فإن الاشتباكات وقعت عندما هاجم مسلحون نقطة أمن حدودية الليلة الماضية.

وأضاف المصدر نفسه أنه "تم شن عملية كبرى ضد المتمردين في هذه المنطقة"، مشيرا إلى أن جنديين أصيبا أيضا في القتال.

وتقر باكستان وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة في الحرب على ما يمسى بالإرهاب، بوجود أنشطة يقوم بها مسلحون عبر الحدود، ولكنها تحث القوات الأجنبية والقوات الأفغانية في أفغانستان على زيادة رقابتها على جانبها من الحدود الطويلة التي يسهل اختراقها.

الجماعة الإسلامية طالبت ألمانيا والنمسا بسحب قواتهما من أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

تهديد ووعيد

وفي تطور جديد ينبئ بتصعيد العنف في أفغانستان، هددت مجموعة إسلامية بتنفيذ هجمات في ألمانيا والنمسا إذا لم يسحب هذان البلدان جنودهما من أفغانستان.

وقالت المجموعة في شريط فيديو بث على موقع إنترنت عادة ما تستخدمه جماعات إسلامية "مشاركة ألمانيا للولايات المتحدة الأميركية الخاسئة حربها على الإسلام والمسلمين لن يؤدي إلا إلى حدوث المزيد من التهديدات وإلى تعرض ألمانيا للخطر في عقر دارها".

وقال رجل ملثم تلا البيان "نحن نتساءل ما هي مصلحة ألمانيا في أن تزج 2750 جنديا في أفغانستان للقتال دفاعا عن كذب ودجل الرئيس الأميركي جورج بوش وعصابته".

وهدد البيان النسما إذا لم تسحب قواتها من أفغانستان بأنها ستصبح على قائمة الدول المستهدفة، مما يؤدي إلى تغيير وضعها الأمني.

مقاتلون أجانب
وتأتي هذه التطورات بعد إعلان القائد العسكري في حركة طالبان الملا داد الله وجود مقاتلين أجانب يخوضون المعارك إلى جانب الحركة.

وقال داد الله إن "مجاهدين أجانب" من الشيشان وفلسطين وبلدان أخرى يقاتلون مع مسلحي طالبان, متحدثا عن حركة تبادل بين المسلحين في أفغانستان والعراق، متعهدا بإلحاق الهزيمة بقوات الناتو، بقوة إيمان "المجاهدين".

طالبان أكدت وجود مقاتلين أجانب في صفوفها (الجزيرة-أرشيف)
وبدوره أكد الناطق باسم قوات المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) العقيد توم كولينس وجود مقاتلين أجانب في جنوب أفغانستان, وقدر عددهم بالمئات.

ويشهد جنوب أفغانستان منذ أيام حملة عسكرية للناتو أطلق عليها اسم "عملية أخيل" يشارك فيها نحو 5500 من جنود إيساف, وقد تركزت الحملة في الجزء الشمالي من ولاية هلمند وأريد لها أن تستبق معارك الربيع التي أوْعدت طالبان بها القوات الأجنبية هناك.

قانون العفو
في الشأن السياسي الداخلي وافق البرلمان الأفغاني على التعديلات التي طلبها الرئيس الأفغاني حامد كرزاي للحفاظ على حقوق الأفراد في المطالبة بالعدالة، وذلك في إطار قانون العفو عن جرائم الحرب التي ارتكبت منذ ثلاثة عقود في أفغانستان.

ويشمل القانون المجموعات والفصائل الإتنية للمجاهدين التي خاضت مواجهات خلال حرب أهلية دموية بين عامي (1992-1996)، كما يشمل أيضا عناصر طالبان الذين قاتلوا السلطات الأفغانية والقوات الأجنبية باستثناء قادتهم الفارين وبينهم الملا عمر.

 الصحفي المختطف
من جهة أخرى رجحت الخارجية الإيطالية أن يكون صحفي جريدة لاريبوبليكا ماسترو جاكومو الذي اختطف قبل ستة أيام على طريق قندهار وهلمند، ما زال حيا.

وقالت الخارجية إن الاتصالات مستمرة للتحقق من نوايا الخاطفين كي يطلق في أسرع وقت ممكن سراح جاكومو الذي هدد داد الله بإعدامه إذا لم تحدد روما موعدا لسحب قواتها المقدرة بنحو ألفي جندي يتمركزون بكابل وغرب البلاد.

المصدر : وكالات