طالبان تشترط سحب القوات الإيطالية لإطلاق الصحفي المختطف
آخر تحديث: 2007/3/11 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/11 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/22 هـ

طالبان تشترط سحب القوات الإيطالية لإطلاق الصحفي المختطف

طالبان اتهمت المراسل الإيطالي بالتجسس (الفرنسبة)

طالبت حركة طالبان إيطاليا بسحب قواتها من أفغانستان لتمهيد الطريق لإطلاق سراح مراسل صحيفة "لا ريبوبليكا" الذي اختطفته الحركة بتهمة التجسس.

وقال متحدث باسم طالبان هو الملا حياة الله إن الحركة تطالب الآن بسحب هذه القوات بعد أن وافق مجلس النواب الإيطالي أمس على التجديد لاستمرار قوات بلاده في العراق. وأضاف المتحدث أن هذا التصويت وضع حياة الصحفي المختطف في خطر مشيرا إلى أن مطلب سحب القوات الإيطالية جاء من الملا داد الله القائد العسكري لحركة طالبان.

وأضاف المتحدث أن الحركة تنتظر ردا من الحكومتين الأفغانية والإيطالية على هذا المطلب، مؤكدا أن الصحفي المختطف بحالة جيدة وعلى ما يرام.

وكانت طالبان اشترطت في بداية الأمر لإطلاق المراسل المختطف دانيال ماستروجياكومو إثبات الصحيفة التي يعمل بها أنه غير جاسوس، غير أنها غيرت مطلبها –حسب الملا حياة الله– بسبب الموقف الذي اتخذته إيطاليا.

وكان مجلس النواب الإيطالي وافق أمس على الاستمرار في تمويل الوحدة الإيطالية المؤلفة من 1900 جندي في إطار مهمة السلام في أفغانستان.

غير أن هذا القرار يحتاج لتصديق مجلس الشيوخ عليه حيث تواجه حكومة رومانو برودي احتمال امتناع عدد من الأعضاء عن التصويت لصالح القرار.

ورفضت صحيفة لا ريبوبليكا اتهامات طالبان، مؤكدة أن مراسلها يعمل لحسابها منذ 27 عاما و"لا علاقة له بأي تنظيم عسكري أو استخباراتي".

المصدر : وكالات