أنباء عن عرض لتقرير مصير مسلمي جنوب الفلبين
آخر تحديث: 2007/3/10 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/10 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/21 هـ

أنباء عن عرض لتقرير مصير مسلمي جنوب الفلبين

الحاج مراد وصف العرض الحكومي بأنه خطوة نحو تحقيق السلام في مندناو
(رويترز-أرشيف)
أعلن رئيس جبهة تحرير مورو الإسلامية أن الحكومة الفلبينية عرضت منح حق تقرير المصير للمسلمين في الجنوب، وهو ما وصفه بأنه انفراج في الجهود الرامية إلى إنهاء واحدة من أقدم عمليات التمرد في العالم.

وقال الحاج مراد زعيم الجبهة للصحفيين بمعسكره في أحراش مندناو في جنوب الفلبين إن جماعته تقدر هذا التطور وتعتبره خطوة نحو الأمام في البحث عن السلام بهذه الجزيرة.

وتوقفت المحادثات بين جبهة مورو الإسلامية للتحرير والحكومة منذ سبتمبر/أيلول الماضي بسبب خلافات حول حجم وثروة وطن مقترح لنحو ثلاثة ملايين مسلم في مندناو بجنوب البلاد التي تطالب الجبهة بانفصالها عن الفلبين، ولكن اتصالات غير رسمية استمرت بين الجانبين منذ ذلك الحين.

مداهمة
وفي تطور آخر دهمت الشرطة صباح اليوم منزل النائب اليساري ساتور أوكامبو لاعتقاله على خلفية اتهامات بالقتل أثناء الحملات ضد الجماعات الشيوعية في ثمانينيات القرن الماضي. وقالت زوجته إن أوكامبو كان يعقد اجتماعا مع محاميه خارج المنزل أثناء المداهمة.

وكان أوكامبو قد قال في مؤتمر صحفي أول أمس إنه سيسلم نفسه للسلطات وإنه لا ينوي التواري عن الأنظار، مشيرا إلى أنه مستعد سياسيا وقانونيا للرد على الدعوى المقامة ضده.

وينفي أوكامبو التهم الموجهة إليه ويقول إنه كان محتجزا في ثكنة عسكرية أثناء حكم الرئيس السابق فرديناند ماركوس عندما حدثت عملية القتل في بلدة إينوباكان جنوب غرب العاصمة مانيلا.

المصدر : وكالات