منظمة حقوقية تندد بحملة اعتقالات في تركيا
آخر تحديث: 2007/2/10 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/10 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/22 هـ

منظمة حقوقية تندد بحملة اعتقالات في تركيا

مصطفى أكمشا ندد بالمعالجة الإعلامية للقضية (الجزيرة نت)
محمد العدل-أنقرة

أدانت منظمة حقوقية تركية حملة الاعتقالات التي قامت بها أجهزة الأمن التركية مؤخرا والتي شملت 36 شخصا بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة والاستعداد للقيام بـ"أعمال إرهابية".

وأوضح رئيس منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان بولاية قونية التركية مصطفى أكمشا للجزيرة نت "أن السلطات الأمنية التركية لم تقدّم أدلّة قطعية على انتماء المعتقلين لتنظيم القاعدة".

وأشار إلى أن الأشخاص الذين تم اعتقالهم في كل من مدينتي قونية وأزمير ليس لديهم سابق معرفة ببعضهم. وأضاف أن أجهزة الأمن لم تكشف عن طبيعة المخططات التي اتهمت المجموعة بتدبيرها، مشيرا إلى أنها اكتفت فقط باتهامات للمعتقلين بالمشاركة في القتال بالبوسنة وأفغانستان والشيشان.

وهاجم أكمشا الحملة الإعلامية التي رافقت اعتقال هذه المجموعة، وقال إن "التشهير بالمعتقلين ومحاولات تأكيد الاتهامات الموجهة إليهم قبل عرضهم على القضاء يعتبر انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان ويلحق الضرر بالمعتقلين وأسرهم".

وحمل الناشط الحقوقي المسؤولية للسلطات الأمنية التركية التي قامت بتسريب معلومات لوسائل الإعلام تتعلّق بسير التحقيقات. وأضاف أن بعض الصحف تضخم القضية حتى أنها أشارت إلى أن مجموعة المعتقلين كانوا يخططون لاغتيال رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وكانت أجهزة الأمن استندت في عريضة الاتهام إلى عثورها في منازل المعتقلين على بعض الأقراص والأشرطة والكتب التي تشير إلى انتمائهم إلى "التيار السلفي". وتمت إحالة المتهمين إلى القضاء الذي سيبدأ النظر في هذه القضية بعد أربعة أشهر وسيظلون رهن الاعتقال طيلة هذه الفترة.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: