لاريجاني يلتقي البرادعي بفيينا لبحث نووي إيران
آخر تحديث: 2007/2/9 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/9 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/22 هـ

لاريجاني يلتقي البرادعي بفيينا لبحث نووي إيران

محمد البرادعي (يسار) حذر سابقا من أن أي هجوم على إيران سيكون كارثيا (الفرنسية-أرشيف)

تجرى اليوم في فيينا مباحثات بين كبير المفاوضين الإيرانيين علي لاريجاني والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي تركز على ملف طهران النووي.
 
وقال متحدث باسم الوكالة إن لاريجاني سيتوقف في فيينا قبل أن يتوجه إلى مؤتمر ميونخ حول الأمن الذي يفتتح اليوم وسيتطرق إلى ملف بلاده النووي.
 
وكان البرادعي حذر في وقت سابق من أن أي هجوم على إيران سيكون بمثابة كارثة. وقال إن اللجوء لهذا الخيار سيشجعها على السعي لاكتساب قنبلة نووية بذريعة توفير الحماية لنفسها.
 
وأشار إلى عدم وجود دليل حاليا على أن لدى طهران أسلحة نووية، ورجح أن تكون قادرة على امتلاكه في غضون خمس إلى عشر سنوات.
 
نفي أميركي
وتأتي المباحثات فيما أكدت واشنطن أنها لا تنوي غزو إيران. وردا على تحذيرات المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية آية الله على خامنئي الذي هدد باستهداف المصالح الأميركية في كل مكان في العالم في حال اعتدائها على بلاده، قال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو إن خامنئي "يلوح بفرضية غير مطروحة أصلا".
 
كما قلل سنو من قرار الرئيس الأميركي جورج بوش إرسال قوة مجوقلة ثانية إلى الخليج ونشر صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ, مشيرا إلى أنه "غالبا ما نقوم بنشر فرق مجوقلة في جميع أنحاء العالم".
 
بدورها قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أمام لجنة بالكونغرس إن الإدارة الأميركية لا تخطط ولا تنوي شن هجوم عسكري على إيران, نافية اتهامات بأن تكون واشنطن تبالغ في تصوير "الخطر الإيراني" للتذرع به لعمل عسكري.
 
وأضافت رايس أن "العالم وليس الولايات المتحدة فقط هو الذي يساوره القلق إزاء النشاطات النووية" لإيران.
 
خطوة غير رشيدة
وكان خامنئي قال خلال مخاطبته لقادة سلاح الجو الإيراني أمس إن "الأعداء يفهمون جيدا أن الأمة الإيرانية ستقدم ردا شاملا على المعتدين ومصالحهم في كل بقاع العالم", مضيفا أنه لا يعتقد أن أحدا سيرتكب "هذه الخطوة غير الرشيدة والخاطئة", ويعرض مصالح بلاده للخطر.
 
واتهم الولايات المتحدة باختلاق أخبار كاذبة عن حالته الصحية, قائلا إنهم "لا يعرفون أنهم لا يواجهون شخصا واحدا في إيران, لكنهم يواجهون أمة", في إشارة إلى ما راج ونفته السلطات حول إصابته بالسرطان وحتى وفاته.
المصدر : وكالات