خمسة من الموقوفين في برمنغهام وجهت لهم تهم ستتضح طبيعتها اليوم (رويترز)

وجهت محكمة بريطانية تهما بالضلوع في مؤامرة إرهابية إلى خمسة بريطانيين مسلمين يعتقد أنهم باكستانيو الأصل كانوا قد اعتقلوا نهاية الشهر الماضي.

وذكر بيان مشترك للشرطة والادعاء العام الملكي أن خمسة أشخاص من برمنغهام وجهت إليهم أمس تهم وفق قوانين مكافحة الإرهاب لعام 2000 و2006 دون أن يوضح طبيعة التهم.

وذكرت الشرطة أنها ستعقد اليوم مؤتمرا صحفيا مع الادعاء العام لتوضيح طبيعة التهم الموجهة إلى الأشخاص الخمسة الذين تترواح أعمارهم بين 29 و43 عاما.

وكانت الشرطة البريطانية قد أوقفت يوم 31يناير/كانون الثاني الماضي تسعة أشخاص في برمنغهام وسط بريطانيا للاشتباه في أنهم أرادوا خطف جندي بريطاني مسلم وقطع رأسه، ثم نشر صور الإعدام على الإنترنت.

وأفرج عن اثنين من الموقوفين يوم الأربعاء دون توجيه أي تهمة إليهما، ثم أفرج عن مشتبه به ثالث دون أن توجه له تهم، فيما بقي شخص رابع قيد الاستجواب.

يذكر أن برمنغهام -وهي ثاني كبرى مدن بريطانيا- واحدة من أكثر مدن البلاد التي يقيم فيها مسلمون.

وتفرض بريطانيا ثاني أعلى درجات التأهب منذ أن قتل أربعة بريطانيين مسلمين 52 شخصا في هجمات على شبكة النقل العام بلندن في يوليو/تموز 2005 في أول تفجيرات انتحارية لمسلمين في أوروبا الغربية.

بلير يرد
في السياق، رد رئيس الوزراء البريطاني أمس ما قاله متهم بالإرهاب أطلق سراحه في برمنغهام بأن بريطانيا أصبحت "دولة بوليسية بالنسبة للمسلمين".

بلير رد على أقوال بريطاني مسلم بأن المملكة المتحدة أصبحت دولة بوليسية (رويترز)
وندد المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بما سماه "رسما كاريكاتوريا فاضحا". وقال المتحدث "في دولة بوليسية، لم يكن بإمكان هذا الشخص أن يذهب إلى الإذاعة الوطنية ويدلي بتصريحات".

وجاء كلام المتحدث بعد تصريحات أدلى بها أبو بكر الذي أفرج عنه إثر توقيفه احترازيا لمدة أسبوع في التحقيق في القضية ذاتها.

وقال أبو بكر دون أن يكشف وجهه لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن المملكة المتحدة "إنها دولة بوليسية (تستهدف) المسلمين" فقط.

وفي مقابلة أخرى مع محطة تلفزيون "GMTV" قال أبو بكر إن الاعتقالات في برمنغهام "تهدف إلى تحويل الأنظار عن التحقيق الجاري حول تمويل حزب العمال".

كما رد وزير العلاقات مع البرلمان جاك سترو بقوة على هذه الأقوال، واصفا إياها بأنها "لا قيمة لها على الإطلاق".

المصدر : وكالات