500 جندي ألماني سيتولون دعم مهمة مقاتلات التورنادو بأفغانستان (رويترز-أرشيف)

صادقت حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم على إرسال ثماني طائرات حربية من طراز تورنادو إلى أفغانستان في إطار تعزيز قوات حلف شمال الأطلسي.

وينص القرار على إرسال ما بين ست وثماني طائرات تورنادو وطواقم دعم يصل عددها إلى 500 جندي مع العلم أن القرار يحتاج إلى مصادقة البرلمان كي يدخل التنفيذ.

وقال وزير الدفاع الألماني فرنز جوزف جنغ إنه في حال أعطى البرلمان الضوء الأخضر لإرسال الطائرات فإنها ستصل إلى أفغانستان بحلول شهر أبريل/نيسان المقبل.

أعضاء بالقاعدة
من جهة أخرى أفادت قوة المساعدة الأمنية الغربية بأفغانستان أنها ألقت القبض على شخصين يشتبه في انتمائهما إلى تنظيم القاعدة في غارة شنت صباح اليوم بشرق البلاد.

وذكر بيان عسكري للقوة أن الغارة وقعت قرب مدينة حكيم آباد في إقليم ننغرهار بعد تلقي معلومات عن وجود عنصرين من القاعدة "معروفين بأنهما يمرران رسائل إلى مسؤولين كبار في التنظيم".

وأضاف البيان أن الشخصين وهما أفغانيان احتجزا للتحقيق في أنشطتهما المحتملة في القاعدة.

كما قال المتحدث باسم شرطة المنطقة إن شخصا قتل في الغارة وألقي القبض على ستة آخرين، مضيفا أن العملية جرت على بعد 15 كيلومترا جنوب مدينة جلال آباد.

وزارة الدفاع الكندية تحقق في إساءات محتملة لجنودها بأفغانستان (رويترز-أرشيف)
يشار إلى أن عدة تنظيمات عسكرية تنشط في ننغرهار بينها تنظيم القاعدة وطالبان وجماعة القائد الجهادي السابق قلب الدين حكمتيار، ولا تعمل هذه التنظيمات معا بالضرورة لكنها تجتمع على هدف محاربة القوات الغربية.

تحقيق كندي
في سياق آخر أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الكندية أن الجيش الكندي يحقق في ادعاءات تقول إن بعض جنوده أساؤوا معاملة معتقلين أفغانيين.

جاء الإعلان بعد تأكيد الأستاذ في جامعة أوتاوا المتخصص في مجال حقوق الإنسان أمير أتاران في رسالة إلى هيئة مراقبة عسكرية أن أفغانيا على الأقل وربما ثلاثة "اعتقلتهم القوات الكندية تعرضوا للضرب أثناء اعتقالهم واستجوبوا" من جانب عسكريين كنديين.

واستند أتاران إلى وثائق عسكرية حصل عليها بناء على قانون يسمح بالوصول إلى المعلومات ونشرت مقتطفات منها الثلاثاء صحيفة "ذي غلوب إند ميل" التي تعتبر مرجعا.

وتفيد هذه الوثائق إصابة المعتقلين بجروح ورضوض في الوجه وحول العينين وعلى الصدر لكنها لا تحدد كيف أصيب المعتقلون بها.

وأعلن الناطق باسم الدفاع اللفتنانت آدم تومسون أن الوزارة تحقق في هذا الموضوع.

المصدر : وكالات