مؤتمر دولي بباريس لمكافحة ظاهرة تجنيد الأطفال
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/17 هـ

مؤتمر دولي بباريس لمكافحة ظاهرة تجنيد الأطفال

طفل يصوب سلاحه اتجاه مصور في عاصمة ليبيريا (الفرنسية-أرشيف)

افتتح في باريس الاثنين مؤتمر دولي لمحاربة ظاهرة تجنيد الأطفال في الحروب بدعوة فرنسية ومشاركة من منظمة رعاية الطفولة (يونسيف).
 
ويدوم المؤتمر يومين وتشارك فيه 60 دولة، وهو لإحياء خطة لمحاربة الظاهرة وضعت قبل عقد في كاب تاون بجنوب أفريقيا.
 
وجرى افتتاح المؤتمر بكلمة لإسماعيل بيا (26 عاما) الذي بدأ يقاتل في سيراليون وهو في الـ12 من العمر، ومما قاله بيا "كان إطلاق النار على أحدهم كشربك كوبا من الماء".
 
300 ألف
وتقول يونسيف إن نحو 300 ألف طفل تقل أعمارهم عن 18 عاما يشاركون في أكثر من 30 نزاعا في 13 بلدا, وتتراوح أعمالهم بين القتال وإيصال الرسائل إلى استغلالهم جنسيا.
 
بيا: كان إطلاق النار على أحدهم كشربك كوبا من الماء (الفرنسية)
وتقول منظمة "سيف ذي تشيلدرن" (أنقذوا الأطفال) البريطانية إن الأطفال "يتعرضون للترهيب الوحشي, وكثيرا ما يجبرون على ارتكاب فضاعات خلال التدريب العسكري قبل أن يستعملوا في جبهات القتال".
 
وفي جنوب السودان مثلا, تقول يونسيف إن القوات الحكومية جندت أطفالا لم تتجاوز أعمارهم أحيانا الثامنة, بينما يوجد نحو ثمانية آلاف طفل آخر في معسكرات حركات تمرد في غربي أفريقيا.
 
هربا من الفقر
وتضيف المنظمة أن "البعض يعتقد خاطئا أن الأطفال يتطوعون للقتال, لكن الفقر هو ما يدفعهم غالبا إلى الانخراط, فيما يختطف الآخرون خطفا".
 
ويقول مسؤول يونسيف المكلف بحماية الأطفال في شرق الكونغو إن البنات -اللائي يشكلن 40% من المجندين الأطفال في بعض النزاعات- "يصعب العثور عليهن مقارنة مع الأولاد فهن يخبأن ويصبحن زوجات أو يسترقهن المقاتلون جنسيا".
 
ورصدت الأمم المتحدة سبع دول يجند فيها الأطفال وهي بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج والصومال والسودان ونيبال وسريلانكا.
 
وبات أحد الحلول الممكنة لمواجهة الظاهرة استعمال الأدوات القانونية من قبيل محاكمة المتهمين, وهو ما تعتزم المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فعله مع توماس لوبونغا أحد زعماء الحرب في الكونغو, بعد أن وسعت قائمة جرائم الحرب لتشمل أيضا تجنيد الأطفال, وإن كان السن الذي تعتمده هو 15 عاما.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: