دعوة دولية لتعزيز دور الأمم المتحدة البيئي
آخر تحديث: 2007/2/4 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/4 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/17 هـ

دعوة دولية لتعزيز دور الأمم المتحدة البيئي

شيراك أكد خطورة الوضع البيئي الدولي (الفرنسية-أرشيف)
دعت 46 دولة لإنشاء وكالة للبيئة تابعة للأمم المتحدة تكون أكثر قوة وقادرة على مكافحة تهديدات مثل ارتفاع درجة حرارة الأرض أو نقص المياه أو انقراض أنواع من الكائنات الحية.

وقال بيان "نداء باريس من أجل العمل" الذي تلاه الرئيس الفرنسي جاك شيراك بعد مؤتمر استمر يومين في قصر الإليزيه، "علينا أن ندرك أننا وصلنا إلى نقطة اللاعودة، وتسببنا في ضرر لا يمكن إصلاحه".

وقال شيراك بعد محادثات مع ساسة وعلماء ورؤساء شركات وزعماء أجانب "بدأنا نفيق لندرك أن الكوكب كله في خطر وأن سعادة وصحة وأمان وبقاء الجنس البشري نفسه في وضع حرج"، وشدد على ضرورة القيام بعمل دولي ضخم لمواجهة هذه الأزمة البيئية.

وقال أكبر علماء متخصصين في المناخ في العالم يوم الجمعة إن ارتفاع درجة حرارة الأرض أمر من صنع الإنسان، وأضافوا أن ارتفاع الحرارة يمكن أن يسبب مزيدا من الجفاف والموجات الحارة وارتفاع مناسيب مياه البحار لأكثر من ألف سنة حتى إذا تم كبح انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وقد أيدت دول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى من بينها الجزائر والإكوادور وكمبوديا وسيشل والغابون وبوروندي وفانواتو "نداء باريس من أجل العمل"، لكن الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند -وهي أكبر أربع دول مسؤولة عن انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري- لم تكن ضمن قائمة وزعها مكتب شيراك.

وسيتم إنشاء منظمة الأمم المتحدة للبيئة على غرار منظمة الصحة العالمية التي لها نفوذ أكبر من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وقد تساعد في تنسيق عمل الحكومات وتشجيع التمويل والأبحاث وسبل نشر التكنولوجيا الجديدة. وغالبا ما يتعرض برنامج الأمم المتحدة الحالي للبيئة لانتقادات بسبب سلطاته المحدودة للغاية.

المصدر : وكالات