ارتفاع منسوب البحر يهدد بإغراق ألفي جزيرة إندونيسية
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ

ارتفاع منسوب البحر يهدد بإغراق ألفي جزيرة إندونيسية

المياه تهدد بإغراق ألفي جزيرة إندونيسية في غضون عشرين عاما (الفرنسية-ارشيف)

محمود العدم-جاكرتا

من المحتمل أن تواجه حوالي ألفي جزيرة إندونيسية نهاية مبكرة بحلول عام 2030, وذلك بسبب ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات التي تحتضن أرخبيل الجزر الإندونيسية.

فقد نقلت وكالة الأنباء الإندونيسية عن وزير البيئة الإندونيسي رحمت ويتويلار قوله "إن ارتفاع درجة حرارة الأرض سيتسبب في استمرار ذوبان جليد القطب مما يؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه البحار، ما يعرض الجزر الأكثر انخفاضا إلى الغرق".

وقال ويتويلار عقب اجتماعه مع المدير المشرف على معاهدة الأمم المتحدة حول الطقس أن دراسات أجراها خبراء بالأمم المتحدة أظهرت أنه من المتوقع ارتفاع مستوى البحر من ثمانية إلى 29 سنتيمترا بحلول عام 2030 مما يعنى أن تغمر المياه حوالي ألفى جزيرة صغيرة معظمها غير مأهولة.

وبيّن الوزير الآثار السلبية التي ستخلفها التغيرات المناخية على بلاده, حيث سيتأخر ويتراجع إنتاج الأرز الذي يشكل الغذاء الرئيسي للإندونيسيين, إضافة إلى ازدياد معدل هطول الأمطار ما يتسبب بحدوث المزيد من الفيضانات والانهيارات الطينية.

وقال المهندس رضا صالح المدير التنفيذي للمعهد الإندونيسي لحماية البيئة "التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة تشير إلى تسبب العامل البشري بنسبة كبيرة جدا بالاختلالات المناخية, ولا يخفى على أحد أن الدول الصناعية الكبرى تساهم بشكل واضح في ارتفاع درجة حرارة الأرض, ولكن من المؤسف أن الدول الأكثر فقرا هي التي تجنى الحصاد المر لهذه التغيرات".

وأضاف صالح في حديث للجزيرة نت "مجموعات الجزر المهددة بالغرق في معظمها جزر صغيرة غير مأهولة بالسكان, ولكن غيابها سيحدث خللا كبيرا في جغرافيا الأرخبيل الإندونيسي.

وأشار صالح إلى ضعف الاستعدادات الحكومية لمواجهة النتائج المتوقعة للاختلالات المناخية, وأهمها التسبب بحدوث الفيضانات وارتفاع درجات الحرارة, والتأثيرات السلبية على المحاصيل الزراعية.

تسمية الجزر
من ناحية أخرى أعلنت وزارة الداخلية عن تشكيل فريق حكومي برئاسة الرئيس الإندونيسي, لتسمية آلاف الجزر في الأرخبيل الإندونيسي، من أجل تعزيز الإجراءات الأمنية على هذه الجزر.

وذكرت وكالة الأنباء الإندونيسية أن عدد الجزر التي سيتم تسميتها يبلغ حوالي 9500 جزيرة, من أصل 17500 جزيرة هي عدد جزر إندونيسية تمتد على مساحة قدرها مليونا كيلومتر مربع.

المصدر : الجزيرة