إيران تؤكد تعاونها مع الوكالة الذرية ومفتشيها
آخر تحديث: 2007/2/4 الساعة 09:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/4 الساعة 09:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/17 هـ

إيران تؤكد تعاونها مع الوكالة الذرية ومفتشيها

لاريجاني أكد في لقائه شلح التزام إيران بمنع انتشار الأسلحة النووية (الفرنسية)

قال مسؤول الملف النووي الإيراني علي لاريجاني اليوم إن إيران تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومفتشيها.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بطهران مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين رمضان عبد الله شلح، قال لاريجاني "عملا بمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية تركت إيران للمفتشين حرية القيام بعمليات التفتيش (..)، ويجري أي نوع من التعاون على أساس هذه القاعدة".

وأضاف أن إيران ترحب "بكل الوسائل السلمية لتسوية الملف النووي الإيراني، وقلنا في اتصالاتنا مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي وغيره إننا نؤيد تسوية المسألة النووية بالحوار".

وكان البرادعي اقترح "فترة توقف" في التصعيد حول البرنامج النووي الإيراني، داعيا إلى تعليق متزامن للعقوبات الدولية على طهران ولنشاطات التخصيب الإيرانية، ولكن طهران تمسكت برفض وقف تخصيب اليورانيوم الذي تقول إنه لأغراض سلمية فقط.

وقال مسؤول إيراني كبير طلب عدم الكشف عن اسمه إن طهران سمحت بتركيب كاميرات مراقبة تابعة للأمم المتحدة في موقع ستنطلق فيه أنشطة تخصيب الوقود النووي.

ونفى المسؤول الإيراني أن تكون بلاده قد بدأت تركيب ثلاثة آلاف جهاز للطرد المركزي لتسريع عمليات تخصيب اليورانيوم.

"
دبلوماسيون من حركة عدم الانحياز معتمدون لدى الوكالة الذرية سيزورون منشأة أصفهان لتحويل اليورانيوم إلى غاز سادس فلوريد اليورانيوم
"
زيارة موقع نووي
في هذا السياق وصل ستة مبعوثين يمثلون حركة عدم الانحياز إلى طهران بدعوة من الحكومة الإيرانية لزيارة مواقع نووية.

ومن المقرر أن يزور دبلوماسيو حركة عدم الانحياز المعتمدين لدى الوكالة الذرية منشأة لتحويل اليورانيوم إلى غاز سادس فلوريد اليورانيوم قرب مدينة أصفهان وسط إيران.

ومن غير المقرر أن تزور هذه المجموعة التي يرافقها عدد من الصحفيين منشأة تخصيب اليورانيوم في نطنز، حيث يتم تغذية غاز سادس فلوريد اليورانيوم لأجهزة الطرد المركزي لصنع وقود لمحطات الطاقة النووية، وهو نفس الغاز الذي يمكن أن يصبح مادة لصنع رؤوس حربية إذا تمت تنقيته بدرجة أكبر.

كما يجري الوفد محادثات مع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي ورئيس مؤسسة الطاقة النووية الإيرانية غلام رضا آغا زاده قبل أن يغادر البلاد يوم الاثنين.

المصدر : وكالات