نتائج غير رسمية تظهر فوز واد بانتخابات السنغال
آخر تحديث: 2007/2/28 الساعة 06:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/28 الساعة 06:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/11 هـ

نتائج غير رسمية تظهر فوز واد بانتخابات السنغال

يبدو أن الرئيس السنغالي عبد الله واد سيحقق وعده بالفوز بالانتخابات (الفرنسية)

أظهرت نتائج غير رسمية للانتخابات الرئاسية السنغالية حصول الرئيس عبد الله واد على غالبية أصوات الناخبين، بما يؤهله للاستمرار في حكم البلاد دون الحاجة لجولة ثانية من الانتخابات.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر سنغالية أن عبد الله واد حصل على أكثر من 56% من أصوات الناخبين الصحيحة بعد فرز 95% من الأوراق الانتخابية.

وأكدت أنباء أخرى حصول واد على أكثر من نسبة الـ50% المطلوبة التي تجنبه الدخول في جولة جديدة من الانتخابات.

وكانت نتائج فرز جزئية غير رسمية أذاعتها وكالة أنباء السنغال الرسمية أكدت حصول واد على أكثر من 50% من الأصوات بعد انتهاء الفرز في 12 ألف مركز اقتراع في أنحاء البلاد تشمل المدن الرئيسية مثل العاصمة دكار وتييس.

لكن المتحدث باسم اللجنة المستقلة للإشراف على الانتخابات أكد لرويترز أن النتائج الأولية الرسمية لن تعلن قبل الخميس المقبل. وحث المتحدث جميع الأطراف على عدم التعجل بإعلان أرقام غير رسمية، معتبرا أن ذلك قد يثير اضطرابا.

ولم تتحدث هذه التقارير عن النسبة التي حصل عليها أبرز منافسي الرئيس السنغالي وهو زعيم الحزب الاشتراكي عثمان تانور ديينغ.

يأتي ذلك في ضوء استمرار تشكيك بعض منافسي واد الذين يبلغ عددهم 14 مرشحا بإمكانية فوز واد من الجولة الأولى قائلين إنه لا يمكن أن يحقق ذلك سوى بالتزوير.

وأكد تقرير لبعثة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) أن العملية الانتخابية تمت عامة بصورة نزيهة وشفافة منحت الناخبين حرية الاختيار.

لكن تقارير مراقبي إيكواس تناولت مخالفات في بعض مراكز الاقتراع وصفت بأنها غير مؤثرة على نزاهة العملية الانتخابية بشكل عام مثل تأخر الاقتراع وعدم توفير الإمكانات الضرورية.

ومع ذلك أعلن الجيش السنغالي مقتل أحد جنوده وجرح 13 آخرين في هجومين استهدفا تعطيل الاقتراع في إقليم كزمانس جنوبي البلاد.

المصدر : وكالات