مجلس الشيوخ الإيطالي يحسم مصير رومانو برودي
آخر تحديث: 2007/3/1 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن مصادر أمنية: العراق يحشد قواته قرب خط أنابيب كردي لتصدير النفط
آخر تحديث: 2007/3/1 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/12 هـ

مجلس الشيوخ الإيطالي يحسم مصير رومانو برودي

رومانو برودي متفائل بحصول حكومته على ثقة مجلس الشيوخ (الفرنسية-أرشيف)

يقرر مجلس الشيوخ الإيطالي في وقت لاحق اليوم بتصويت على الثقة مصير رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي، وذلك غداة خطاب لبرودي سعى إلى تأمين أكبر عدد من الأصوات الداعمة لحكومته.

ويأتي هذا التصويت بعد أسبوع من الهزيمة السياسية التي منيت بها حكومته في تصويت بشأن خططها للاحتفاظ ببقاء القوات الإيطالية في أفغانستان.

وتشير التوقعات إلى أن حكومة برودي قد تحصل على الثقة بالاعتماد على قسم من أعضاء مجلس الشيوخ مدى الحياة السبعة، وبالإفادة من انضمام عضو وسطي هو ماركو فوليني الحليف السابق لسيلفيو برلسكوني.

غير أن التشويق سيظل قائما حتى التصويت الذي سيجري الساعة الثامنة بتوقيت غرينيتش، لأن رومانو برودي (67 عاما) لا يتقدم نظريا إلا بفارق صوتين أحدهما صوت فوليني.

وقبل التصويت قدم برودي أمس في خطاب استمر نصف ساعة أمام أعضاء مجلس الشيوخ ضمانات لأغلبيته العريضة التي تضم الشيوعيين والخضر والإصلاحيين والليبراليين العلمانيين والوسطيين المقربين من الكنيسة.

وعدد برودي الوعود غير أنه أبقى على الغموض بشأنها مشيرا إلى مكافحة الفقر وزيادة عدد الحضانات والمساكن الاجتماعية.

سيلفيو برلسكوني لا يتوقع بقاء طويلا لبرودي في السلطة (رويترز-أرشيف)
مستقبل غامض
ولم يشر برودي إلى توسيع القاعدة الأميركية في فيتشينزا (شمال) وهو مشروع تمت إجازته أصلا لكنه يمكن أن يثير معارضة شديدة من اليسار الراديكالي.

واقترح برودي أن تعمل الأغلبية والمعارضة معا على إعداد إصلاح للقانون الانتخابي الذي يعتبر أحد أسباب عدم الاستقرار السياسي الحالي في إيطاليا.

وفي حال حصول برودي على ثقة مجلس الشيوخ فإن الصعوبات لن تكون قد انتهت بالنسبة إلى حكومته. فقد أكد نائبان على الأقل من اليسار المتشدد أنهما يحتفظان بقراريهما بشأن التصويت على بعض القرارات الهامة في المستقبل مثل تمويل مهمة الجنود الإيطاليين في قوة إرساء السلام في أفغانستان (إيساف).

ومن جانبه قال سيلفيو برلسكوني زعيم المعارضة ورئيس الحكومة الإيطالية السابق (2001-2006) إنه إذا تمكن برودي من اجتياز العقبة فإنه لن يكون بإمكانه البقاء طويلا في السلطة.

المصدر : وكالات