خبير إسرائيلي يحذر من أن أوروبا باتت بمرمى صواريخ إيران
بعد تجربة الأحد (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت مصادر رسمية إيرانية أن الصاروخ الذي أطلق أمس حلق على تخوم الفضاء الخارجي بغرض البحث قبل أن يعود إلى الأرض بواسطة مظلة.

ولم تحدد إيران عند إطلاق الصاروخ أمس نوعية الأبحاث التي تجريها, لكن نائب رئيس هيئة الفضاء الإيرانية علي أكبر غورلو أعلن في ذات اليوم أن الصاروخ وصل إلى حدود المدار في مهمة بحثية.

وجاء إطلاق الصاروخ بعد يوم فقط من إعلان وزير الدفاع مصطفى محمد النجار أن إيران تنوي دخول عالم صناعة الأقمار الصناعية وحاملاتها في الوقت نفسه.

ونقل موقع إلكتروني حكومي عن غورلو قوله إن الصاروخ عاد إلى الأرض بواسطة مظلة، وإنه صمم للتحليق على ارتفاع لا يتجاوز المائة وخمسين كيلومترا، مع العلم أن الفضاء الخارجي يبدأ حسب ما هو متعارف عليه على ارتفاع مائة كيلومتر.

ولم يحدد غورلو المدى الذي وصله الصاروخ إلا أنه قال إن هدفه تحسين مستوى الأبحاث التي يقوم بها طلبة الجامعات.

وأطلقت طهران قمرا صناعيا عام 2005 لكنه كان على متن صاروخ روسي, وقالت حينها إنه للاتصالات. وأعلنت في السنوات الماضية نيتها امتلاك قدرات إطلاق أقمارها الصناعية ووضع أربعة منها في المدار بحلول 2010.

"
لم يحدد نائب رئيس هيئة الفضاء الإيرانية المدى الذي وصله الصاروخ إلا أنه قال إن هدفه تحسين مستوى الأبحاث التي يقوم بها طلبة الجامعات
"
غير أن الخبراء الغربيين يبدون خشيتهم أن تكون صواريخ الفضاء الإيرانية غطاء لتطوير صواريخ باليستية عسكرية الطابع.

خبير إسرائيلي
ويقول الخبير في معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب إفرايم كام إن سعي إيران إلى تطوير صواريخ قادرة على وضع أقمار في الفضاء الخارجي "كان معروفا لدينا".

وأضاف أن نجاح تجربة صاروخ الأحد يظهر قدرة إيران على تطوير صواريخ طويلة المدى قادرة على الوصول إلى أوروبا.

وعن الصاروخ الجديد أوضح كام "إذا كان ذلك صحيحا فإن ذلك بالغ الأهمية بالنسبة لدول أخرى ولأوروبا"، مضيفا أن الإيرانيين يملكون منذ سنوات صواريخ قادرة على الوصول إلى إسرائيل، في إشارة إلى صاروخ "شهاب 3" الذي يبلغ مداه 1500كيلومتر.

ويأتي إطلاق هذا الصاروخ وسط توتر في علاقة طهران بالغرب على خلفية الخلاف حول برنامج إيران النووي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية عن وزير العلوم والتكنولوجيا الإيراني محمد سليماني قوله إن بلاده تسعى لتسريع برنامجها الفضائي.

وأضاف أن "الاستثمار في الفضاء أمر جدي ويحتاج إلى وقت لكننا نسعى إلى تسريعه".

المصدر : أسوشيتد برس