إسرائيل تسعى لاتفاق جديد بشأن المساعدة العسكرية الأميركية
آخر تحديث: 2007/2/26 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/26 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/9 هـ

إسرائيل تسعى لاتفاق جديد بشأن المساعدة العسكرية الأميركية

إسرائيل ترغب في مساعدة أميركية للتعويض عن حربها الأخيرة في لبنان (رويترز-أرشيف)
توجه وفد رسمي إسرائيلي اليوم إلى واشنطن للتفاوض بشأن اتفاق جديد يحدد قيمة المساعدة العسكرية الأميركية لإسرائيل خلال العقد المقبل.
 
وقالت ميري إيسين المتحدثة باسم رئيس الوزراء إيهود أولمرت في تصريح صحفي إن "وفدا بقيادة حاكم مصرف إسرائيل ستانلي فيشر غادر تل أبيب ليلا إلى واشنطن للتفاوض بشأن اتفاق جديد لتحديد قيمة المساعدة العسكرية السنوية الأميركية لإسرائيل خلال العقد المقبل".
 
وأضافت أن "أعضاء هذا الوفد الذي يضم بصورة خاصة مسؤولين من الخزينة والجيش والخارجية، تباحثوا الأحد مع أولمرت قبل رحيلهم".
 
وأوضحت أن "المساعدة العسكرية التي تمنحها الولايات المتحدة لإسرائيل وتبلغ حاليا 2.4 مليار دولار في السنة، تخصص كليا لشراء تجهيزات وأسلحة ولمشاريع أبحاث في الولايات المتحدة".
 
وأفادت من جهة أخرى بأن إسرائيل تسعى للحصول على مساعدة أميركية استثنائية للتعويض جزئيا عن نفقاتها العسكرية الناتجة عن عملية الانسحاب من قطاع غزة التي أنجزتها في سبتمبر/أيلول 2005 وكذا عن حربها لبنان الصيف الماضي.
 
وانتهت مدة الاتفاق السابق بشأن المساعدة الأميركية السنوية لإسرائيل للفترة 1998- 2007.
 
وكانت واشنطن قد قدمت لإسرائيل عام 1998 ثلاثة مليارات دولار موزعة بين 1.8 مليار من المساعدات العسكرية و1.2 مليار من المساعدات المدنية.
 
وتم تخفيض حصة المساعدة المدنية تدريجيا منذ تلك السنة بمقدار 120 مليون دولار سنويا إلى حدود توقيفها، فيما رفعت قيمة المساعدات العسكرية سنويا بمقدار ستين مليون دولار في السنة لتبلغ 2.4 مليار دولار.
المصدر : الفرنسية