حليف لبرودي يؤكد حصوله على دعم كاف للعودة للسلطة
آخر تحديث: 2007/2/25 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/25 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/8 هـ

حليف لبرودي يؤكد حصوله على دعم كاف للعودة للسلطة

هل ينقذ تصويت الثقة برودي وحكومته؟ (الفرنسية-أرشيف)

أكد حليف رفيع المستوى لرئيس الوزراء الإيطالي المستقيل رومانو برودي اليوم أن يسار الوسط حصل على الدعم الكافي للفوز بتصويت الثقة وتحقيق عودة حكومة برودي للسلطة بعد أن طلب الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو طرح الثقة فيها.

وقال زعيم الديمقراطيين الاشتراكيين بييرو فاسينو الذي يشكل حزبه أحد المكونات الأساسية ليسار الوسط لإذاعة حكومية بشأن حظوظ الحكومة في الفوز بتصويت الثقة "إننا نمثل الأغلبية".

وكان برودي استقال من منصبه بعدما خسر اقتراعا في مجلس الشيوخ بصوت واحد بشأن خطط الحكومة للاحتفاظ ببقاء القوات الإيطالية في أفغانستان.

وكان الرئيس الإيطالي طلب من برودي أمس خضوع حكومته إلى تصويت ثقة من قبل مجلس الشيوخ والبرلمان، بعد يومين فقط من محادثات أجريت بين برودي وحلفائه وبين كتلة برلسكوني المعارضة.

ولم يحدد موعد معين لإجراء تصويت الثقة لكن التكهنات تشير إلى أنه سيجرى قبل منتصف الأسبوع.

وكان الرئيس الإيطالي حذر من أن انتخابات مبكرة قد تتسبب في عدم استقرار سياسي بشرط أن يقع تغيير القانون الانتخابي في إيطاليا.

من جانبه قال فابريزيو شيكشيتو وهو أحد النواب البارزين عن حزب رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني "نحن لا ندعم إعدام حكومة برودي رغم أن إحالتها إلى البرلمان تشير إلى أنها تحتضر".

يشار إلى أن استقالة برودي تأتي بعد تسعة أشهر من تعيينه رئيسا للوزراء إثر فوز ائتلاف اليسار في الانتخابات التشريعية الإيطالية في ربيع عام 2006.

وفي وقت سابق تعهد قادة يسار الوسط بالوقوف إلى جوار برودي وطالبوا الرئيس الإيطالي برفض استقالته، غير أن برودي اشترط للبقاء في المنصب دعم باقي القوى السياسية في مجلس الشيوخ لسياسة حكومته الخارجية.

المصدر : وكالات