إسرائيل تنفي التفاوض مع أميركا لمهاجمة إيران
آخر تحديث: 2007/2/24 الساعة 16:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/24 الساعة 16:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/6 هـ

إسرائيل تنفي التفاوض مع أميركا لمهاجمة إيران

أحد المواقع النووية الإيرانية (الفرنسية-أرشيف)
نفت تل أبيب معلومات ذكرتها صحيفة ديلي تلغراف، ومفادها أنها تسعى للحصول على الضوء الأخضر من الولايات المتحدة للتحليق بطائراتها فوق العراق بغية مهاجمة منشآت نووية إيرانية.

وذكر أفرايم سنية أن "تقرير الصحيفة يأتي ضمن جهود مصادر دولية ترغب في تجنب التعامل مباشرة مع إيران، وتخترع تقارير تزعم أننا نرغب في مهاجمة العراق من أجل تجنب المسؤولية".

وكانت ديلي تلغراف نقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله إن إسرائيل تتفاوض مع الولايات المتحدة للسماح لها بالتحليق في الأجواء العراقية، كجزء من الخطة الهجومية على منشآت إيران النووية.

كما نقلت عن مسؤول إسرائيلي بوزارة الدفاع، لم تكشف عن اسمه، قوله إن المفاوضات تجري بين الإسرائيليين والأميركيين لمنح تل أبيب ممرا إذا ما قررت القيام بعمل عسكري أحادي الجانب لمنع طهران من تطوير الأسلحة النووية.

وأوضح ذلك المسؤول أن السبيل الوحيد لضرب إيران هو التحليق فوق المنطقة الجوية التي يسيطر عليها التحالف بالعراق "وإذا لم نحل هذه المشاكل الآن فإن الطائرات الأميركية والإسرائيلية قد تبدأ في إطلاق النار على بعضها بعضا".

وأشارت الصحيفة إلى أن التخطيط العسكري في إسرائيل لضرب إيران تسارع، منذ بداية العام الحالي، عقب تزويد الموساد لها بمعلومات قيمة تفيد بأن طهران قد تمتلك مواد انشطارية كافية لصنع رؤوس نووية قبل 2009.

وحسب تصريحات لمسؤول إسرائيلي يتعاون مع اللجنة الإستراتيجية المكلفة بمسألة التهديد الإيراني برئاسة رئيس الوزراء إيهود أولمرت، للصحيفة، فإن جهد تل أبيب حول المسألة الإيرانية لم يسبق له مثيل في تاريخ دولة إسرائيل.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: