شافيز يصف بوش بمجرم حرب ويدعو لسجنه بقية حياته
آخر تحديث: 2007/2/2 الساعة 06:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/2 الساعة 06:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/15 هـ

شافيز يصف بوش بمجرم حرب ويدعو لسجنه بقية حياته

شافيز أثناء أدائه اليمين الدستورية يوم الثامن من الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

دعا الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز نظيره الأميركي جورج بوش إلى الاستقالة، واصفا إياه بمجرم حرب.
 
وقال شافيز في خطاب دشن به 18 شهرا من الصلاحيات المطلقة التي منحها له البرلمان إن "على رئيس الولايات المتحدة أن يستقيل إذا كانت لديه كرامة", إنه لا يملك "أي قدرة سياسية أو أخلاقية لحكم البلاد".
 
مافيا أميركية
واعتبر شافيز أن بوش وجون نيغروبونتي الذي عين مساعدا لوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، جزء من "مافيا تربعت على عرش الولايات المتحدة" وتجب محاكمتهما وحبسهما ما تبقى من العمر".
 
شافيز يسعى لتمكين الدولة من 60% من أسهم شركات النفط الأجنبية (رويترز-أرشيف)
وخاطب نيغروبونتي قائلا إنه "من أجل حصوله على منصبه قال إنه يعمل لمنع تحول فنزويلا إلى دكتاتورية.. إذا كنت تريد المجيء إلى هنا السيد نيغروبونتي فإننا ننتظرك أنت ومجرمي الحرب الآخرين, ولسنا خائفين".
 
وكان شافيز يرد على تصريحات لنيغروبونتي أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب في جلسة تثبيته مساعدا لرايس، قال فيها إن رئيس فنزويلا "يحاول تصدير شعبويته الراديكالية وهو سلوك يهدد الديمقراطيات في المنطقة".
 
أم القوانين
ولم تستطع المعارضة منع شافيز من التشريع بالمراسيم لأنها لا تمتلك تمثيلا في البرلمان بسبب مقاطعتها لانتخابات 2005.
 
ويمنح القانون الجديد الذي أطلق عليه "أم القوانين" شافيز صلاحيات واسعة في 11 قطاعا بينها الاقتصاد والدفاع والنقل والأمن وقطاع النفط الذي سيشهد سيطرة الشركة الحكومية على 60% من أسهم أربع شركات أجنبية كبرى في المنطقة المعروفة بحزام أورينوكو في شرق البلاد.
 
وحدد شافيز غرة مايو/أيار القادم آخر أجل لاكتمال المفاوضات مع هذه الشركات التي طمأنها قائلا إنها ستبقى شريكة, لكن يمكنها أن ترحل إذا لم تقبل بشروط فنزويلا.
المصدر : وكالات