البرادعي يؤكد تقدم تخصيب اليورانيوم في إيران
آخر تحديث: 2007/2/20 الساعة 02:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/20 الساعة 02:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/3 هـ

البرادعي يؤكد تقدم تخصيب اليورانيوم في إيران

طهران تعترف باستمرار أنشطة تحويل اليورانيوم في أصفهان(رويترز-أرشيف)

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أن إيران قد تكون قادرة على تخصيب اليورانيوم على نطاق صناعي موسع خلال ستة أشهر أو سنة على الأكثر.

وقال البرادعي في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" إن إيران تستخدم منذ أغسطس/آب الماضي أجهزة طرد مركزي في مفاعل تجريبي في منشأة نتانز بهدف تخصيب اليورانيوم. وتعتقد الوكالة الدولية أن إيران يمكن أن تقوم بتركيب ثلاثة آلاف جهاز طرد مركزي خلال العام الجاري.

لكن البرادعي أكد أن هناك فرقا كبيرا بين اكتساب المعرفة بتخصيب اليورانيوم وتطوير القنبلة. وحذر من مغبة المبالغة في تقييم التقدم الذي حققته طهران في برنامجها النووي، وأوضح أنه استنادا لتقارير الاستخبارات الأميركية والبريطانية لن يكون بوسع الإيرانيين إنتاج قنبلة نووية قبل خمس أو عشر سنوات.

البرادعي (يمين) طالب باستمرار المفاوضات (رويترز-أرشيف)
قرار العقوبات
واستبعد المدير العام للوكالة الذرية أن تستجيب طهران لطلب مجلس الأمن الدولي بتعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم، وأضاف أن المفاوضات هي أفضل وسيلة للتعامل مع القضية، وقال "الوضع الأمثل هو ضمان عدم وجود قدرة النطاق الصناعي ووجود تفتيش كامل لمنشآت إيران النووية".

وسيلتقي البرادعي اليوم في فيينا مسؤول الملف النووي الإيراني علي لاريجاني قبل أن يقدم الأول تقريره غدا، وسيحدد التقرير مدى استجابة طهران للمطالب التي جاءت في قرار العقوبات الذي صدر في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأكدت مصادر دبلوماسية في فيينا أن إيران قامت مطلع الشهر الجاري بنقل غاز اليورانيوم من منشأة التحويل في أصفهان إلى نتانز تحت الأرض.

وكانت الولايات المتحدة قد لوحت الأسبوع الماضي بإمكانية استصدار قرار ثان يشدد العقوبات على إيران إذا أصرت على المضي قدما في عمليات التخصيب.

مفاعل بوشهر
في هذه الأثناء نفت إيران بشدة اتهامات روسية بالتأخر عن دفع مستحقات مالية متعلقة بمفاعل بوشهر النووي. وقال محمد سعيدي نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية إنه تم سداد المدفوعات حتى الآن حسب العقد على أساس التواريخ المتفق عليها.

وأضاف أن مشكلة التمويل تتعلق بالمقاول الروسي وليس بالجانب الإيراني، وتوقع التوصل إلى حل لهذه المسألة خلال الأيام المقبلة.

جاء ذلك ردا على إعلان هيئة الطاقة النووية الروسية إرجاء تشغيل مفاعل بوشهر، واتهامها طهران بعدم سداد أي مدفوعات منذ أكثر من شهر. وكان مقررا أن تبدأ موسكو تسليم شحنات الوقود النووي للمحطة في مارس/آذار المقبل مما يمهد الطريق لبدء تشغيل المفاعل في سبتمبر/أيلول المقبل.

الحرس الثوري يواصل مناوراته البرية والبحرية (رويترز-أرشيف)
مناورات عسكرية
في تطور آخر قالت وسائل الإعلام الإيرانية إن الحرس الثوري الإيراني بدأ أمس مناورات جديدة يستخدم فيها نحو 750 صاروخا ومدفعا على مدى ثلاثة أيام في 16 محافظة إيرانية.

وتتضمن المناورات التي أطلق عليها "اقتدار" إطلاق صواريخ قصيرة المدى وأخرى متوسطة المدى من البر والبحر. وقال القائد بالحرس الثوري العميد عباس خاني إنه سيتم إطلاق صواريخ فجر 3 و5 وزلزال.

وحسب المصادر العسكرية تشارك في المناورات 3 آلاف وحدة مجهزة بأسلحة مضادة للدبابات والمروحيات. وكان الحرس الثوري قد أجرى مطلع الشهر الجاري مناورات بحرية اختبر خلالها بنجاح صاروخ أرض بحر يبلغ مداه 350 كلم ونظاما دفاعيا روسيا جديدا مضادا للطائرات.

المصدر : وكالات