آلاف الإيطاليين يحتجون على الوجود العسكري الأميركي
آخر تحديث: 2007/2/18 الساعة 01:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/18 الساعة 01:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/1 هـ

آلاف الإيطاليين يحتجون على الوجود العسكري الأميركي

المتظاهرون طالبوا بإعادة العسكريين الأميركيين إلى بلادهم (الفرنسية)

تظاهر عشرات الآلاف من الإيطاليين احتجاجا على توسيع قاعدة عسكرية أميركية في فيسنزا (شمال) وسط إجراءات أمنية مشددة.

وحمل المتظاهرون لافتات وأعلاما حمراء تمثل الشيوعيين وألوان قوس قزح لدعاة السلام واللون الأخضر للمدافعين عن البيئة في جو صاخب ورددوا شعارات "لا للقواعد" و"أميركا، كلا شكرا" و"القواعد في أراضيكم".

وقبل انطلاق المظاهرات دعا رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي المتظاهرين إلى تجنب أي عنف في حين أعربت وزارة الداخلية عن خشيتها من وقوع حوادث.

وأكد برودي الذي وافق في يناير/كانون الثاني على توسيع القاعدة الأميركية على الرغم من معارضة يساره المتشدد، أن مشاركة الشيوعيين والخضر في المظاهرة "لا يوقف التضامن الحكومي".

يذكر أن المظاهرة في فيسنزا لا تضم أي وزير أو سكرتير دولة ينتمي إلى الأحزاب المشاركة في الاحتجاج، حيث إن برودي حذرهم "من أن المرء لا يتظاهر ضد نفسه".

ودعا القادة الشيوعيون الحكومة إلى "سماع صوت شعبية السلام التي هي جزء من ناخبيها"، كما أعلن أوليفيرو ديليبرتو الأمين العام لحزب الشيوعيين الإيطاليين، طلبه من برودي العودة عن قراره.

يشار إلى أن القاعدة الأميركية، وهي إحدى القواعد السبع في إيطاليا، تضم 2750 جنديا حاليا من الفرقة المحمولة جوا 173 المنتشرة بين فيسنزا وألمانيا.

وسيسمح مشروع توسيعها الذي سيضاعف مساحتها وتصل كلفته إلى 500 مليون دولار، بتمركز عديد الفرقة الموجودين في ألمانيا والبالغ 1800 عسكري.
المصدر : وكالات