النواب الأميركي يقر معارضة خطة بوش في العراق
آخر تحديث: 2007/2/17 الساعة 02:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الشرطة الإسبانية: منفذ عملية الدهس في عملية برشلونة قتل على يد الشرطة في كامبرليز
آخر تحديث: 2007/2/17 الساعة 02:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/30 هـ

النواب الأميركي يقر معارضة خطة بوش في العراق

 17 نائبا جمهوريا صوتوا لصالح القرار (الفرنسية)

تبنى مجلس النواب الأميركي قرارا غير ملزم يعارض فيه إرسال تعزيزات إلى العراق، ما يشكل تحديا سياسيا كبيرا للرئيس الأميركي جورج بوش.

وصوت 246 نائبا -بينهم 17 نائبا جمهوريا- لصالح القرار، مقابل معارضة 182 وامتناع ستة عن التصويت.

وينص القرار على أن الكونغرس يعارض خطة بوش بنشر أكثر من 20 ألف عسكري إضافي إلى العراق، كما يشير إلى أن "الكونغرس والشعب الأميركي سيواصلان دعمهما وحمايتهما للقوات المسلحة الأميركية التي قامت ولا تزال بواجبها بشجاعة وشرف في العراق".

وبررت رئيسة المجلس وزعيمة الديمقراطيين نانسي بيلوسي التصويت ضد خطة بوش بالقول إن المخاطر في العراق كبيرة جدا، ومن غير المناسب تقديم مقترحات لا يتوفر لها ما يكفي من النجاح.

ورغم أن القرار غير ملزم فإنها ستكون المرة الأولى التي يصوت فيها الكونغرس على قرار ضد سياسات بوش منذ غزو العراق في مارس/آذار 2003، وقد يمهد الطريق لقانون ملزم بعد مقتل أكثر من 3100 جندي أميركي هناك.

ويأتي التصويت في مجلس النواب الذي يضم 435 عضوا تتويجا لأسابيع من المناورات من قبل المعارضة الديمقراطية لاستخدام الغالبية الجديدة التي تتمتع بها في الكونغرس لحمل الإدارة الأميركية على إدخال تعديلات على سياساتها في الحرب.

موقف بوش
في المقابل أعرب البيت الأبيض عن عدم اكتراثه بهذا القرار، مشددا على أنه لن يثني الرئيس عن المضي قدما في خطته التي كشف عنها يوم 10 يناير/كانون الثاني الماضي.

وجدد بوش هذا الأسبوع نداءه لمنح إستراتيجيته الجديدة الوقت لتطبيقها، وحذر الديمقراطيين من استخدام سلاح المال لقطع تمويل الحرب.

وقال الرئيس الأميركي يوم الأربعاء إن "مجلس النواب سيصوت على قرار يعارض خطتنا الجديدة في العراق قبل أن تمنح فرصة"، موضحا أنه بذلك "يتم الحكم مسبقا على نتيجة" الخطة.

المصدر : وكالات