22 قتيلا من طالبان في معارك جنوب أفغانستان
آخر تحديث: 2007/2/14 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/14 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/27 هـ

22 قتيلا من طالبان في معارك جنوب أفغانستان

تزايد حدة المواجهات بين طالبان وقوات الناتو (رويترز-أرشيف)

أعلنت مصادر أمنية أفغانية اليوم مقتل نحو عشرين عنصرا من حركة طالبان في معارك متفرقة مع القوات الأفغانية مدعومة بقوات حلف شمال الأطلسي في إقليم هلمند جنوب أفغانستان.
 
وأوضح قائد الشرطة بالإقليم في تصريح صحفي أن نحو "15 متمردا قتلوا في عملية مشتركة"، قامت بها قوات الأمن الأفغانية والقوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن التابعة لحلف شمال الأطلسي (إيساف) في منطقة كاجاكي بالإقليم، و"ذلك في محاولة لتطهير المنطقة الواقعة حول سد للطاقة الكهرومائية".
 
وأكدت (إيساف) في بيان الحادث لكنها لم تقدم تفاصيل بشأن عدد القتلى في صفوف طالبان.
 
وأشارت -حسب البيان- إلى أن أكثر من 300 جندي من القوة الدولية قاموا أمس بدعم من الجيش الأفغاني "بتطهير منطقة قرب كاجاكي، تشهد هجمات منتظمة منذ شهرين" لإفساح المجال أمام استئناف الأعمال على سد لتوليد الكهرباء.
 
وكانت مواجهات عدة قد جرت مؤخرا بولاية هلمند بين القوات الأجنبية وطالبان.
 
وتشن القوات البريطانية منذ أسابيع عدة عملية في منطقة كاجاكي لإفساح المجال أمام استئناف الأشغال لإصلاح سد لتوليد الكهرباء على نهر هلمند.
 
وكانت تلك الأشغال قد توقفت منذ صيف 2006 بسبب الهجمات المستمرة لعناصر طالبان على الموقع.
 
وفي حادث آخر أعلن مصدر أمني بإقليم هلمند مقتل سبعة من عناصر طالبان بمنطقة موسى قلعة بالإقليم نفسه من بينهم قائد الحركة بالمنطقة الملا تورجان في اشتباك مع القوات الأفغانية وقوة إيساف التي لم تؤكد الحادث.
 
وتخضع موسى قلعة لسيطرة طالبان منذ أسبوعين وذلك بعد خرق هدنة أبرمت في وقت سابق بين الحركة والحكومة الأفغانية بدعم من القوات البريطانية بالإقليم.
المصدر : وكالات