صحيفة بريطانية تشير لأدلة على تورط إيراني بالعراق
آخر تحديث: 2007/2/13 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/13 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/26 هـ

صحيفة بريطانية تشير لأدلة على تورط إيراني بالعراق

نماذج أسلحة قال الجيش الأميركي إن إيران أرسلتها للمسلحين بالعراق (الفرنسية)  

كشفت صحيفة بريطانية أن القوات الأميركية صادرت خلال عملية دهم ضد مسلحين عراقيين في بغداد مؤخرا، بنادق نمساوية الصنع زعمت أنها بيعت أصلا إلى إيران.

وقالت ديلي تلغراف نقلا عن مصادر قريبة من وزارة الدفاع البريطانية إن نحو مائة بندقية "أتش أس 50" صودرت وكانت جزءا من 800 بندقية صدرتها شركة إنتاج الأسلحة "شتير مانليشر" النمساوية إلى إيران العام الماضي.

وأضافت الصحيفة أنه بعد أقل من 45 يوما من وصول شحنة الأسلحة التي يبلغ سعر القطعة الواحدة منها 19500 دولار إلى إيران، قتل أحد المسلحين العراقيين ببندقية من هذا النوع جنديا أميركيا في آلية مدرعة.

وأشار المصدر إلى أن القوات الأميركية ضبطت في الأشهر الستة الأخيرة عددا كبيرا من هذه البنادق قبل عملية الدهم التي جرت في الساعات الـ24 الأخيرة وصودرت خلالها مائة قطعة سلاح.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية للصحيفة نفسها إن إمكانية وصول هذه الأسلحة إلى من وصفها بالأيادي السيئة تحققت على ما يبدو.

ويأتي نشر هذا التقرير في وقت صعدت فيه الولايات المتحدة وبريطانيا من لهجتهما ضد ما تقولان إنه تدخل إيراني في شؤون العراق.

وعرض مسؤولون أميركيون الأحد الماضي في بغداد صورا وقذائف قالوا إنها أدلة على أن الإيرانيين يزودون المسلحين العراقيين بالعبوات الناسفة التي قتلت 170 عسكريا من القوات المتعددة الجنسيات في العراق منذ 2004.

وقد نفت إيران هذه الاتهامات، وقالت إنها لا أساس لها وإن الغرض منها هو ترويج الدعاية المعادية لها.

المصدر : الفرنسية