النواب الأميركيون يناقشون خطة بوش لزيادة القوات بالعراق
آخر تحديث: 2007/2/12 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/12 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/25 هـ

النواب الأميركيون يناقشون خطة بوش لزيادة القوات بالعراق

النواب الأميركيون أمام استحقاق إعطاء الموقف من خطة بوش( رويترز-أرشيف)

قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب الأميركي شتيني هويار إن الديمقراطيين سيقصرون النقاش بشأن العراق في مجلس النواب هذا الأسبوع على قرار يقضي برفض خطة الرئيس الأميركي جورج بوش بزيادة حجم القوات الأميركية بالعراق.

وأشار هويار في مقابلة مع إحدى القنوات التلفزيونية الأميركية إلى أن النواب سيكونون مدعوين أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة للإدلاء برأيهم في خطة بوش والتصويت على السؤال: "هل توافقون على اقتراح الرئيس؟".

ويضغط الجمهوريون من أجل إجراء بديل يحرم المشرعين من خفض تمويل القوات الإضافية الذي تضمنته خطة بوش للقضاء على العنف في العراق.

لكن الديمقراطيين يريدون تجنب الجدل بشأن الإجراء الذي أدى مؤخرا إلى تعقيدات في مجلس الشيوخ حول كيفية مناقشة الموضوع مما دفع الشيوخ إلى طرح الموضوع في صورة قرار غير ملزم بشأن إستراتيجية بوش.

ومن جانبه أصبح البيت الأبيض يسلم باستحالة تجنب اعتراض الكونغرس على الإستراتيجية الرئاسية إذ اعتبر المتحدث باسمه توني سنو الخميس الماضي أنه "من المهم أن يجري النقاش"، محذرا في الوقت نفسه من مخاطر اعتماد الكونغرس موقفا يحبط عزيمة العسكريين المنتشرين ميدانيا.

وتوقع أعضاء في الكونغرس تأييدا من الحزبين لمشروع قرار الديمقراطيين الذي سيكون أيضا غير ملزم لبوش. وأظهرت استطلاعات الرأي أن غالبية الأميركيين يعارضون اقتراح بوش إرسال 21500 جندي إضافي للعراق.

المصدر : وكالات