لا تقدم بالمحادثات السداسية بعد أربعة أيام من انطلاقها
آخر تحديث: 2007/2/11 الساعة 23:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/11 الساعة 23:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/24 هـ

لا تقدم بالمحادثات السداسية بعد أربعة أيام من انطلاقها

المحادثات قد تستمر لبضعة أيام في بكين (الفرنسية)

انتهى رابع يوم من المحادثات السداسية بشأن الملف النووي الكوري الشمالي في بكين "دون تقدم يذكر" رغم الجهود الكبيرة, على حد قول المبعوث الكوري الجنوبي.
 
وقال مفاوض اليابان كينيشيرو ساسي إن "الوضع ما زال صعبا, وغدا سيتضح أكثر إذا ما كانت المناقشات تتجه نحو حل أم لا".
 
وكان ساسي قال في وقت سابق إن الهوة بين كوريا الشمالية وبقية الأطراف كبيرة وسدها يتوقف عليها فقط.
 
كميات الوقود
واتهم ساسي كوريا الشمالية بالمبالغة في كميات الوقود التي تطالب بها مقابل التخلي عن برنامجها النووي و"من دون مراجعة هذه المطالب سيكون من الصعب التوصل لاتفاق".
 
صورة لمفاعل يونغبيون العمود الفقري ببرنامج كوريا الشمالية (الفرنسية-أرشيف)
وقال كبير المفاوضين الأميركيين كريستوفر هيل إن هناك أفكارا سيدرسها الكوريون الشماليون ويردون عليها, دون أن يحدد طبيعة هذه الأفكار أو ما يعيق المحادثات, مكتفيا بالقول إن المسائل العالقة ستناقش في ورشات.
 
وشهد اليوم الرابع عقد لقاءات ثنائية وثلاثية الأطراف, تبعها لقاء سداسي قصير.
 
المقترح الصيني
وتركزت كل النقاشات حول مقترح صيني يعتمد إعلانا مشتركا لـ1995, حين قبلت كوريا الشمالية التخلي عن البرنامج النووي مقابل مساعدات, قبل أن ينهار الإعلان المشترك بسبب عقوبات مالية أميركية.
 
وذكرت وسائل إعلام يابانية أن كوريا الشمالية طالبت بمليوني كيلوواط من الكهرباء -ما يعادل 2.7 مليون طن من الوقود النفطي- أي أربعة أضعاف ما طالبت به في صفقة مماثلة عام 1994.
 
وقال مصدر دبلوماسي على صلة بالمحادثات إن كمية الكهرباء التي تطالب بها كوريا الشمالية تعادل ما ينتجه مفاعلان خفيفان وعدت الولايات المتحدة ببنائهما في ذلك العام.
 
غير أن مبعوث كوريا الجنوبية شون وونغ وو قال إن المشكل لا يكمن في كمية الوقود فـ "كوريا الشمالية ظلت تطالب بهذه الكمية على مدى 13 عاما", وإنما يكمن الخلاف في "كيفية ربط أي مساعدة اقتصادية بحجم ووتيرة عملية نزع السلاح النووي" التي تشرع فيها.
 
ويتعلق الأمر أساسا بمفاعل يونغبيون الواقع على بعد 90 كلم شمالي العاصمة وينتج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه لأغراض عسكرية.

المصدر : وكالات