علمانيو تركيا يتظاهرون ضد "تسييس" القضاء
آخر تحديث: 2007/12/10 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/10 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/30 هـ

علمانيو تركيا يتظاهرون ضد "تسييس" القضاء

مناصرو العلمانية بتركيا خرجوا في مظاهرات سابقة منددة بالحزب الحاكم (رويترز-أرشيف)
تظاهر آلاف الأتراك في أنقرة احتجاجا على قانون للقضاء وصفوه بأنه سيقوض استقلاله, ويعمل على "تسييس" المحاكم, مطالبين باحترام قيم العلمانية في دستور البلاد الجديد.
 
وهتف المتظاهرون الذين ضموا قضاة ومدعين عامين ومواطنين مؤيدين للعلمانية, حاملين أعلاما تركية وصور مؤسس الدولة مصطفى كمال أتاتورك.
 
كما انتقدوا الرئيس التركي عبد الله غل لموافقته على القانون خلال بضعة أيام فقط من إقراره. غير أن مكتب الرئاسة قال إن مراجعة القانون بدأت قبل إحالة مشروعه إلى البرلمان.
 
وقال رئيس جمعية المحامين أوديمير أوزوك مخاطبا الحشد "إنهم لا يعرفون أهمية استقلال القضاء لكن سنشرح لهم ذلك وسنعلمهم".

وأقر البرلمان التركي القانون في مطلع ديسمبر/كانون الأول وصادق عليه الرئيس, وينص على توسيع شروط الانخراط في سلك القضاء ويسمح للمحامين بشكل خاص بأن يصبحوا قضاة أو مدعين بعد الخضوع لامتحان مكتوب أو شفهي.
 
ويقول منتقدو القانون إنه يفتح الباب أمام التدخل السياسي من قبل حزب العدالة والتنمية الحاكم, متهمين الحزب بأنه ينوي تسهيل دخول القضاء لأشخاص مقربين من سياسته.
 
يشار إلى أن حزب العدالة يقوم بإعداد دستور جديد ليحل محل النص الذي وضع بعد الانقلاب العسكري عام 1980, ومن أبرز بنوده اعتزامه تخفيف الحظر على ارتداء الحجاب الإسلامي في الجامعات وهو ما تعارضه المؤسسات المؤيدة للنظام العلماني.


المصدر : وكالات