واشنطن تدعو دول الخليج لمنظومة دفاع ضد صواريخ إيران
آخر تحديث: 2007/12/8 الساعة 07:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/8 الساعة 07:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/29 هـ

واشنطن تدعو دول الخليج لمنظومة دفاع ضد صواريخ إيران

غيتس (يمين) يتلقى شروحا وهو يتفقد بارجة أميركية في البحرين (الفرنسية)
 
دعا وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس دول مجلس التعاون الخليجي إلى تشاور متعدد الأطراف لإقامة مظلة دفاع ضد صواريخ قد تأتي من دول مثل إيران.
 
وقال غيتس في تصريحات صحفية قبيل انطلاق منتدى بشأن أمن الخليج في البحرين -غابت عنه إيران في آخر لحظة دون تقديم تبريرات- إن على هذه الدول التعاون بشكل متعدد الأطراف لتقيم في سماء المنطقة "مظلة دفاع جوي وضد الصواريخ تردع دولا كإيران عن استعمال صواريخها".
 
كما قال إن الولايات المتحدة بدأت نقاشا مع دول في المنطقة بشأن مسائل مثل إقامة نظام إنذار مبكر مشترك والمراقبة البحرية.
 

منظومة باتريوت تابعة للجش الكويتي في 2003 خلال غزو العراق (رويترز-أرشيف)
وأبلغت وزارة الدفاع الأميركية هذا الأسبوع الكونغرس بخطط لبيع أنظمة صواريخ باتريوت وأنظمة إنذار مبكر إلى الإمارات العربية المتحدة والكويت بقيمة عشرة مليارات دولار, كما أبلغته أمس بمبيعات محتملة لأنظمة إنذار مبكر مطورة من نوع أواكس إلى المملكة العربية السعودية بقيمة أربعمئة مليون دولار.
 
تقريران متناقضان
واعتبر غيتس أن من المهم جدا إبقاء الضغط على إيران حتى تطرّح السلاح النووي مستقبلا وتوقف برنامج تخصيب اليورانيوم, وهو برنامج قال إنه عسكري من شأن إيران استئنافه في أية لحظة.
 
وخلص تقرير استخباري أميركي قبل أيام إلى أن إيران كانت تطور برنامجا نوويا عسكريا لكنها أوقفته في 2003, ولا دلائل على استئنافها إياه, وهو تقرير ناقض تماما تقريرا آخر في 2005.
 
غير أن مسؤولين أميركيين رفيعين قالوا إن إدارة الرئيس جورج بوش لم تغير موقفها في ضوء التقرير الجديد.
 
وعندما سئل الجنرال جون ساتلر مدير التخطيط الإستراتيجي والسياسات في هيئة الأركان الأميركية المشتركة عن ما إن كانت واشنطن تعتبر إيران خطرا أقل في ضوء التقرير الجديد؟ اكتفى بالقول إن الأمر قيد الدراسة.
المصدر : وكالات