اليابان تتراجع عن خفض تمويل القواعد الأميركية بأراضيها
آخر تحديث: 2007/12/8 الساعة 16:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/8 الساعة 16:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/29 هـ

اليابان تتراجع عن خفض تمويل القواعد الأميركية بأراضيها

المخاوف تمنع اليابان من وقف تمويل القواعد الأميركية (رويترز-أرشيف)

تخلت اليابان عن محاولة لتقليص تمويلها للقواعد الأميركية الموجودة على أراضيها بسبب القلق من تأثر علاقات البلدين بذلك، بعد أن أنهت طوكيو الدعم للأنشطة العسكرية التي تقودها واشنطن في أفغانستان.
 
وذكرت وكالة كيود اليابانية للأنباء في تقرير نشر السبت أن اليابان والولايات المتحدة اتفقتا على تثبيت دعم الدولة المضيفة عند مستوى العام المالي الحالي الذي يبلغ 140.9 مليار ين خلال السنوات الثلاث المقبلة.
 
وأشار التقرير إلى مخاوف طوكيو من أن يؤدي تقليص تمويل القواعد الأميركية في اليابان إلى توتر العلاقات بشكل أكبر.
 
وأضافت أن اليابان أخذت في اعتبارها أيضا حقيقة أنها تريد إقناع واشنطن بإبقاء كوريا الشمالية ضمن قائمتها للدول التي ترعى الإرهاب إلى أن يتم إحراز تقدم بشأن عمليات خطف بيونغ يانغ لمواطنين يابانيين.
 
وكانت اليابان تأمل تقليص حجم ما تدفعه للعمال وتكاليف التشغيل في إطار محاولة للسيطرة على ديونها الوطنية ولكن الولايات المتحدة حثت حلفاءها على المساعدة في التمويل نظرا لتزايد نفقاتها العسكرية في كل من أفغانستان والعراق.
 
واضطرت اليابان لوقف التزويد البحري بالوقود الذي كانت توفره للعمليات الأميركية في أفغانستان الشهر الماضي لأن أغلبية معارضة في المجلس الأعلى للبرلمان الياباني رفضت تأييده قائلة إنها لن تدعم سوى بعثات الأمم المتحدة.
المصدر : رويترز