متمردو تشاد يعلنون سيطرتهم على مدينة جنوب شرقي البلاد
آخر تحديث: 2007/12/6 الساعة 20:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/6 الساعة 20:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/26 هـ

متمردو تشاد يعلنون سيطرتهم على مدينة جنوب شرقي البلاد

القوات الحكومية تكبدت خسائر حسب مصادر للمتمردين (الفرنسية)

نقل مراسل الجزيرة في نجامينا عن مصادر فصيلين للمتمردين أن قواتهما هاجمت مواقع تابعة للقوات الحكومية في مدينة تيسي جنوب شرقي تشاد.

وقال المتحدث باسم جبهة إنقاذ الجمهورية إن فصيله والجبهة الشعبية للنهضة الوطنية سيطرا على المدينة وكبدا القوات الحكومية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

يأتي هذا التصعيد بعد أن عاد الهدوء صباح اليوم إلى شرقي تشاد عقب تجدد المعارك بين الجيش التشادي وفصيل رئيسي للمتمردين.

وقال مصدر عسكري في نجامينا إن متمردي تجمع قوى التغيير أخلوا مواقعهم إثر المعارك الأخيرة أمس التي بدأت كثيفة ثم خفت حدتها.

وكان تجمع قوى التغيير واتحاد قوى الديمقراطية والتنمية بزعامة الجنرال محمد نوري وحركتان مسلحتان أخريان معارضتان للرئيس التشادي إدريس ديبي وقعت اتفاق سلام في سرت الليبية يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكن الاتفاق انهار عندما اندلعت معارك يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بين اتحاد قوى الديمقراطية والجيش التشادي.

وعلى خلفية الاشتباكات الأخيرة، حذرت الأمم المتحدة من أن القتال العنيف في المنطقة يهدد اللاجئين من دارفور ويحول دون زيارة عمال الإغاثة التابعين للمنظمة الدولية مخيمات اللاجئين.

وتقدم مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين وشركاؤها المساعدة لنحو 240 ألف لاجئ من دارفور تدفقوا على تشاد عبر الحدود مع السودان هربا من الصراع في الإقليم السوداني المضطرب. ويقيم 180 ألف شخص آخر في مخيمات بالمنطقة وهم من التشاديين النازحين داخليا.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: