بكين تدعو واشنطن لمساعدتها لمنع استفتاء تايوان
آخر تحديث: 2007/12/6 الساعة 10:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/6 الساعة 10:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/27 هـ

بكين تدعو واشنطن لمساعدتها لمنع استفتاء تايوان

دعت الصين الولايات المتحدة لمساعدتها في إحباط خطة تايوان لإجراء استفتاء العام القادم بغرض انضمام الجزيرة إلى الأمم المتحدة.

وقال الرجل السادس في قيادة الحزب الشيوعي الصيني شي جنبنج إن مسألة تايوان تتعلق بوحدة أراضي الصين وسيادتها، وخاطب الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر قائلا "نأمل أن ينضم الجانب الأميركي إلى الجانب الصيني في معارضة حاسمة، ومنع الرئيس التايواني شين تشوي بيان فعليا من المضي قدما في استفتاء الانضمام للأمم المتحدة وغيره من الأنشطة الانشقاقية" لاستقلال تايوان.

وقال شي الذي من المتوقع أن يصبح زعيم الجيل الجديد في الصين، إن الولايات المتحدة والصين ينبغي لهما أن تحافظا بشكل مشترك على السلام والاستقرار في مضيق تايوان والمصالح الصينية الأميركية المشتركة.

وحذرت الصين -التي تطالب بالسيادة على تايوان منذ الحرب الأهلية عام 1949 التي انتهت بانفصال الجزيرة- من مغبة المضي قدما في إجراء الاستفتاء الذي تعتبره بكين إعلانا رسميا بالاستقلال، مؤكدة أنه قد ينتهي بصراع مسلح.

وحوّلت الولايات المتحدة الاعتراف الدبلوماسي من تايوان إلى الصين عام 1979 معترفة بـ"الصين الواحدة"، لكنها ملزمة بمقتضى قانون العلاقات مع تايوان بمساعدة الجزيرة في الدفاع عن نفسها.

يذكر أن تايبيه شغلت مقعد الصين في الأمم المتحدة حتى عام 1971 عندما استبعدتها المنظمة العالمية، وقبلت بكين وفشلت تايوان في محاولاتها المتعاقبة للعودة إلى الأمم المتحدة على مدى الأعوام الخمسة عشر الماضية.

وأيا كانت نتيجة الاستفتاء فإن مسعى تايوان محكوم عليه بالفشل لأن الصين تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

المصدر : رويترز