مفاوضات بين أثينا وسكوبيا لحل الخلاف على اسم مقدونيا
آخر تحديث: 2007/12/5 الساعة 21:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/5 الساعة 21:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/26 هـ

مفاوضات بين أثينا وسكوبيا لحل الخلاف على اسم مقدونيا

باكويانيس التقت موفد الأمم المتحدة وطالبت سكوبيا بالتخلي عن العناد(الفرنسية).

قال موفد للأمم المتحدة إلى اليونان ومقدونيا إن الدولتين البلقانيتين ستعقدان في يناير/ كانون الثاني المقبل اجتماعا برعاية المنظمة الدولية لحسم الجدال بينهما حول اسم الجمهورية التي انفصلت عن يوغسلافيا السابقة عام 1991.

وأوضح موفد الأمم المتحدة ماتيو نيميز أن دبلوماسيين من الدولتين سيلتقيان في العاصمة المقدونية سكوبيا في يناير/ كانون الثاني المقبل لحسم الجدال بينهما حول الاسم، وأضاف أهن في حال تقدم المفاوضات سيعقد اجتماع ثان في أثينا "للدخول في عمق المشكلة".

وكانت اليونان قد اعترضت على أن تحمل جمهورية مقدونيا هذا الاسم باعتباره اسما لمقاطعة يونانية. وجرى التوافق على حل مؤقت داخل الأمم المتحدة للمشكلة يقضي بأن تسمى الدولة المستقلة حديثا "جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة".

وتأتي المفاوضات الهادفة لحسم مشكلة الاسم بعد تلويح يوناني بعرقلة انضمام سكوبيا إلى حلف الناتو، وهي الخطوة التي تحرص عليها هذه الدولة البلقانية الصغيرة في إطار مساعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال نيمتز بعد لقاء في أثينا مع وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكويانيس إن هذه المشكلة قابلة للحل على خلاف بعض المشاكل الدولية.

من جهتها قالت باكويانيس "حكومتنا أرسلت رسالة واضحة إلى الطرف الآخر. نأمل أن تتخلى سكوبيا عن عنادها وتأتي إلى المفاوضات المنتظرة بموقف بناء".

المصدر : وكالات